الحرس الثوري الإيراني: داعش يسعى للوصول إلى طهران

الحرس الثوري الإيراني: داعش يسعى للوصول إلى طهران

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

قال القيادي في الحرس الثوري الإيراني العميد ايرج مسجدي، إن من أهداف تنظيم داعش الإرهابي هو الوصول إلى العاصمة الإيرانية طهران، مشيراً إلى أن قوات فيلق القدس التابع للحرس الثوري والقوات العراقية استطاعت أن تفشل مخطط التنظيم.

وأوضح العميد مسجدي، في كلمة له خلال تأبين أقيم بطهران؛ لمقتل عدد من قادة حزب الله في القنيطرة السورية بينهم القيادي الإيراني العميد محمد علي الله دادي: ”لو لم يستشهد العميد الله دادي في سورية أو العراق لكان الآن يواجه تنظيم داعش على الحدود الإيرانية“؛ في إشارة منه إلى عزم التنظيم إلى الوصول إلى إيران.

وشدد المسؤول الإيراني على ضرورة مواجهة ”العدو وفق خطط إستراتيجية“، لافتاً إلى أنه لولا وجودنا في سورية والعراق لأصبحت قواتنا الأمنية تواجه داعش في الحدود الغربية مع العراق في مدينة كرمنشاه ذات الغالبية الكردية في إيران.

وأشار القيادي في الحرس الثوري، إلى أن التنظيم كان هدفه إسقاط بغداد وتشكيل حكومته ثم الزحف باتجاه طهران، مؤكداً أنه بعد الانتصارات الجديدة في العراق أصبحت الحدود الإيرانية آمنة من خطر التنظيم.

وبشأن تهديد داعش للمراقد الشيعية المقدسة، قال: ”داعش لن يستطيع الوصول إلى المراقد الشيعية بعد الآن“، مضيفاً أن ”داعش يوماً بعد آخر يشهد هزائم متتالية وتراجع في قدرته“.

وتؤكد طهران دائما أن التصدي لتنظيم الدولة مهمة العراقيين، ونفت باستمرار أن تكون قد أرسلت قوات برية إلى العراق، كما رفضت المشاركة في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وأقرت إيران أيضا بإرسال أسلحة ومستشارين عسكريين إلى العراق لمساعدة القوات الحكومية. وتشير الصحافة الإيرانية إلى مقتل العديد من الجنود الإيرانيين في العراق وسوريا، حيث شاركوا في تقديم المشورة لجيشي البلدين ضد المسلحين.

ونشرت وسائل الإعلام الإيرانية صورا تظهر قائد فيلق القدس، وهي وحدة النخبة بالجيش الإيراني، الجنرال قاسم سليماني وهو يقف إلى جانب مقاتلين أكراد عراقيين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية، من دون توضيح متى وأين التقطت الصورة.

وكان قائد القوة الجوية في الحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده قد قال في سبتمبر/أيلول الماضي إن اللواء سليماني تمكن برفقة سبعين شخصا فقط من الحيلولة دون سقوط مدينة أربيل العراقية بيد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة