كوريا الشمالية تؤكد اختبارها صاروخًا جديدًا أطلق من غواصة
كوريا الشمالية تؤكد اختبارها صاروخًا جديدًا أطلق من غواصةكوريا الشمالية تؤكد اختبارها صاروخًا جديدًا أطلق من غواصة

كوريا الشمالية تؤكد اختبارها صاروخًا جديدًا أطلق من غواصة

أكدت كوريا الشمالية يوم الخميس، أنها نجحت في إطلاق نوع جديد من الصواريخ الباليستية من غواصة، لـ"احتواء التهديدات الخارجية وتعزيز الدفاع عن النفس"، وذلك قبيل محادثات نووية جديدة مع الولايات المتحدة.

وقال محللون إن عملية الإطلاق التي تمت يوم الأربعاء هي "أكثر تجارب كوريا الشمالية استفزازًا منذ أن استأنفت الحوار مع الولايات المتحدة في 2018".

وأضافوا أن بيونغ يانغ "تسعى من خلال هذه التجربة للتذكير بقدرات أسلحتها التي تطورها بنشاط، ومنها الصواريخ الباليستية العابرة للقارات".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن "الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ أون بعث بتهانيه الحارة" لمن نفذوا عملية الإطلاق الناجحة لذلك النوع الجديد من الصواريخ الباليستية، والذي يسمى بوكوكسونغ-3، موضحة أن كيم لم يشهد الإطلاق مثلما فعل في اختبار منظومات أسلحة جديدة.

وذكرت الوكالة الكورية أن الصاروخ الجديد "أطلق في وضع رأسي" في المياه قبالة مدينة وونسان في شرق كوريا الشمالية.

وأضافت: "يكتسب الاختبار الناجح لذلك النوع الجديد من الصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات، أهمية كبيرة، لأنه يعلن مرحلة جديدة في احتواء تهديد القوى الخارجية لكوريا الشمالية ويزيد من تعزيز قوتها العسكرية للدفاع عن النفس".

وذكرت أن الاختبار "ليس له تأثير سلبي على أمن الدول المجاورة"، لكن لم تذكر تفاصيل أخرى عن الإطلاق.

وأظهرت صور نشرتها صحيفة "رودونغ سينمون" الرسمية في كوريا الشمالية صاروخًا مطليًّا بالأبيض والأسود يظهر من المياه، ثم يشتعل الصاروخ المعزز لإطلاقه في السماء.

ودعت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، كوريا الشمالية، لـ"الكف عن الاستفزازات" والالتزام بالمفاوضات النووية.

وأبدت كوريا الجنوبية قلقها، وأدان شينزو آبي رئيس وزراء اليابان إطلاق الصاروخ، قائلًا إن ذلك يمثل انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وترفض كوريا الشمالية قرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليها استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية وتقول إنها تنتهك حقها في الدفاع عن النفس.

وتعثرت المحادثات الرامية لتفكيك برنامجي الأسلحة النووية والصاروخية لكوريا الشمالية منذ انتهاء الاجتماع الثاني بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في فيتنام في فبراير/ شباط دون اتفاق.

وكان جيش كوريا الجنوبية، قال في وقت سابق إنه رصد إطلاق صاروخ حلّق لمسافة 450 كيلومترًا ووصل لارتفاع 910 كيلومترات.

ورجح الجيش أن يكون الصاروخ من طراز "بوكوكسونغ" مثل الصواريخ الباليستية التي سبق أن أطلقتها بيونغ يانغ من غواصات، وهو صاروخ خاضع للتطوير.

ورجح محللون أن تكون كوريا الشمالية تسعى للتذكير بقدرات أسلحتها قبل المحادثات مع واشنطن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com