مسؤول إيراني يكشف عن فساد في المنح التعليمية – إرم نيوز‬‎

مسؤول إيراني يكشف عن فساد في المنح التعليمية

مسؤول إيراني يكشف عن فساد في المنح التعليمية

المصدر: مجدي عمر - إرم نيوز

كشف رئيس مركز العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، عن حصول عشرات الطلبة على منح تعليمية داخل وخارج البلاد بشهادات ومستندات مزورة، مشيرًا إلى تورط عدد من مسؤولي وزارة الصحة والمدارس ووكالات السفر في هذه القضية.

وأضاف جهانبور في تصريحات نقلتها إذاعة ”زمانه“ المعارضة، اليوم الأحد، نقلًا عن موقع بيانات وزارة الصحة الإيرانية، أن الجهات المعنية بالوزارة رصدت 211 طالبًا حصلوا على منح دراسية داخل وخارج البلاد عن طريق مستندات وشهادات مزورة.

ولفت إلى أن هذه القضية تورطت فيها على الأقل 5 مدارس ووكالات سفر وعدد من الوسطاء من موظفي وزارة الصحة وخارج قطاعات الوزارة، حيث عملوا على تسهيل تمرير أوراق الطلبة المزورة، فيما تم تسليم الجهات المذكورة للقضاء لبدء التحقيق في الواقعة.

وأوضح أن المستندات المزورة شملت شهادات دبلوم متوسطة للمراحل قبل الجامعية، حيث من المقرر أن يُتهم الطلبة ومن عاونهم، بتهمة إعاقة مسار قبول الطلاب الإيرانيين الجديرين للدراسة بالجامعات في الخارج وقبول أوراقهم في الداخل.

وتشير بيانات وزارة الصحة الإيرانية، إلى أن أكثر من 80 % من الطلبة الإيرانيين الدارسين في الخارج يدرسون فروع الطب بأقسام الدراسات العليا، وبالأخص درجة الدكتوراه، فيما يدرس أكثر من 6600 طالب إيراني في الخارج ومعظمهم في روسيا وبيلاروسيا والمجر، بحسب ما ذكر تقرير إذاعة ”زمانه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com