أمريكا تبني تحالفًا بعد الهجمات على أرامكو وإيران تحذر من الحرب – إرم نيوز‬‎

أمريكا تبني تحالفًا بعد الهجمات على أرامكو وإيران تحذر من الحرب

أمريكا تبني تحالفًا بعد الهجمات على أرامكو وإيران تحذر من الحرب

المصدر: رويترز

قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس إنها تعكف على تشكيل تحالف لردع التهديدات الإيرانية، بعد هجوم في مطلع الأسبوع على منشأتي نفط سعوديتين، بينما حذرت إيران من الانجرار إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن ترامب، الذي أمر بفرض مزيد من العقوبات على إيران، يريد حلًا سلميًا للأزمة.

وجاءت تصريحاته بعد محادثات مع السعودية والإمارات بشأن الهجوم الذي تحمّل واشنطن والرياض الجمهورية الإسلامية المسؤولية عنه.

ونفت إيران أي ضلوع لها في الهجوم الذي وقع في 14 سبتمبر أيلول وتسبب في البداية في خفض إنتاج السعودية من النفط إلى النصف.

ووصف بومبيو الهجوم بأنه عمل من أعمال الحرب على أكبر مصدر في النفط في العالم.

وخفف بومبيو من حدة تصريحاته حيث قال للصحفيين: ”نحن هنا لنشكل تحالفًا يهدف لتحقيق السلام والتوصل لحل سلمي، هذه مهمتي.. هذا بالتأكيد ما يريد الرئيس ترامب مني تحقيقه وأتمنى أن ترى الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأمر بهذه الطريقة“.

ولم يقدم تفاصيل عن هذا التحالف، وتحاول الولايات المتحدة تشكيل تحالف عالمي للأمن البحري منذ هجمات على ناقلات نفط في الخليج ألقت واشنطن بمسؤوليتها على إيران.

ووصف بومبيو التحالف المقترح بأنه ”عمل دبلوماسي بينما يهدد وزير خارجية إيران بحرب شاملة“.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الخميس إن توجيه أي ضربة عسكرية أمريكية أو سعودية لبلاده سيفجر ”حربًا شاملة“.

وأضاف ظريف في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن): ”أقول بكل جدية إننا لا نريد حربًا، لا نريد الدخول في مواجهة عسكرية.. لكننا لن نتوانى عن الدفاع عن أرضنا“.

 وعرضت الرياض أمس الأربعاء أجزاء من 25 من الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية التي قالت إنها استخدمت في الضربة واعتبرتها دليلًا لا سبيل لإنكاره على أن ما حدث عدوان إيراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com