كيري يستجدي الرأي العام الإسرائيلي
كيري يستجدي الرأي العام الإسرائيليكيري يستجدي الرأي العام الإسرائيلي

كيري يستجدي الرأي العام الإسرائيلي

واشنطن- قال الصحفي بن كسبيت، الخميس، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يحاول جاهدًا الحصول على تأييد الرأي العام الإسرائيلي لورقة المقترحات التي سيقدمها، خلال الأسابيع القادمة، للطرفين من أجل حل النزاع المستمر. وقد نشر ذلك في صحيفة The Post الإسرائيلية.

وورد في الأنباء أيضًا أن كيري ينوي القدوم إلى إسرائيل والتوجه إلى الجمهور الإسرائيلي من خلال خطاب خاص متبعًا أسلوب خطاب "حالة الاتحاد". وطلب مساعدو كيري من مسؤولين في السفارة الأمريكية في تل أبيب التأكد من إمكانية قيام كيري بإلقاء هذا الخطاب.

ومن المتوقع أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي من أجل خطوته هذه ولا ينوي تجاوز القيادة الإسرائيلية بتوجهه إلى الجمهور الإسرائيلي. ويهدف كيري من خطابه إلى مساعدة نتنياهو للحصول على تأييد الرأي العام قبل إتمام الوثيقة الأمريكية نهائيًا. حيث سيحاول كيري خلال ذلك أن يشرح للجمهور الإسرائيلي مدى خطورة الرفض والنتائج الكارثية التي سيتسبب بها عدم الوصول إلى اتفاق.

وقام مراسل صحيفة نيويورك تايمز، توماس فريدمان، بنشر النقاط الأساسية للمخطط السياسي الذي يعدّه الأمريكيون بقيادة كيري. وورد في الأنباء أن المخطط سيدعو إلى حل النزاع وجميع القضايا المتعلقه بذلك، وإلى انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية استنادًا إلى حدود عام 1967، وتبادل الأراضي وترتيبات أمنية ليست مسبوقة في غور الأردن.

تحمل الوثيقة الأمريكية عنوان TOR وهو اختصار لجملة Terms Of References، أي أنه اتفاق سياسي ملزم. من المتوقع أن يعرض الطرفان تحفظهما من الوثيقة، لكنها ستشكل إطارًا تدور حوله المفاوضات.

وهنالك قضيتان مركزيتان تشكلان اللمسات الأخيرة للوثيقة وهما: القدس واعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية. حيث يحاول كيري الوصول إلى حل لمسألة القدس كعاصمة للدولتين (القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية) مقابل اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية.

وقالت مصادر أمريكية إن كيري يحاول جاهدًا خلال هذه الأيام تجنيد دول عربية عديدة للضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يبدو مترددًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com