الرئيس الإسرائيلي يفشل بعقد لقاء مع أوباما في واشنطن
الرئيس الإسرائيلي يفشل بعقد لقاء مع أوباما في واشنطنالرئيس الإسرائيلي يفشل بعقد لقاء مع أوباما في واشنطن

الرئيس الإسرائيلي يفشل بعقد لقاء مع أوباما في واشنطن

القدس المحتلة- فشلت كافة المحاولات لجمع الرئيسين الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، والأمريكي باراك أوباما، بحسب صحيفتين إسرائيليتين.

وقالت صحيفة معاريف، الأحد، إن "محاولات بُذلت من خلال الوفد المرافق للرئيس الإسرائيلي في أمريكا والرئيس الأمريكي لكنها فشلت في ذلك".

وأشارت الصحيفة إلى أن "المحاولات استمرت، لكن الرد الأمريكي جاء بأن أجندة الرئيس الأمريكي لا تسمح باللقاء".

وعزت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية هذا الرفض لـ"الأجواء المتوترة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والإدارة الأمريكية على خلفية معارضة إسرائيل لاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي والذي تدفع به الولايات المتحدة".

وبدأ الرئيس الإسرائيلي، اليوم الأحد، زيارة للولايات المتحدة يلقي خلالها كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن "برنامج الزيارة التي ينوي الرئيس الإسرائيلي القيام بها سيتخللها يوم الثلاثاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة إحياء الذكرى الدولية للمحرقة النازية".

كما سيلتقي ريفلين بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمناقشة ملفات سياسية تخص المنطقة، بحسب المصدر ذاته.

وأعلن نتنياهو، يوم الخميس، رسميا قبول دعوة "الكونغرس" الأمريكي لإلقاء كلمة أمامه، في مارس/ آذار المقبل، فيما انتقد البيت الأبيض هذه الدعوة واعتبرها "مخالفة" للبروتوكول حيث لم يتم التنسيق معه بشأنها.

وبدورها، قدمت رئيسة حزب "ميرتس"، زهافا غولئون، شكوى لمراقب الدولة لاستغلال السفارة الإسرائيلية وتعريض العلاقة الأمريكية الإسرائيلية للخطر لأسباب انتخابية.

وقالت عولئون في بيان وصل الأناضول نسخة منه "توجهت رئيسة حركة ميرتس زهافا غلئون إلى مراقب الدولة لفحص تصرفات نتنياهو واستغلاله للسفارة الإسرائيلية في واشنطن لمصالحه الحزبية الشخصية".

وتابعت غلئون أن "نتنياهو طلب إلقاء خطابه أمام الكونغرس الأمريكي عشية الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية لتقديم مصالحه الشخصية الحزبية على حساب العلاقات بين الولايات المتحدة ودولة إسرائيل، الأمر الذي أثار غضب المسؤولين في الولايات المتحدة".

وتشير التقارير الإسرائيلية إلى أن الإدارة الأمريكية لا تحبذ قيام نتنياهو بالحديث أمام البرلمان لخشية استخدامه لتعطيل توجهات الإدارة الأمريكية لحل الملف الإيراني.

وكانت إيران ومجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (أمريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة لألمانيا، توصلت إلى اتفاق مرحلي نتيجة المفاوضات، التي بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في 20 يونيو/ تموز من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين، دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ومنذ عام 2003، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه طهران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com