الرئيس الألماني يدعو العاهل المغربي لزيارة بلاده – إرم نيوز‬‎

الرئيس الألماني يدعو العاهل المغربي لزيارة بلاده

الرئيس الألماني يدعو العاهل المغربي لزيارة بلاده

برلين- وجه رئيس ألمانيا يواخيم غاوك، الخميس، دعوة للعاهل المغربي محمد السادس لزيارة ألمانيا.

جاء ذلك بحسب بيان للديوان الملكي المغربي ، نشرته الوكالة المغربية الرسمية.

وأبرز البيان أن فرانك فالتر شتاينماير، وزير خارجية ألمانيا سلم للعاهل المغربي محمد السادس، دعوة من الرئيس الألماني للقيام بزيارة رسمية لجمهورية ألمانيا.

وذكر الديوان الملكي أن ”المباحثات بين الطرفين تناولت العلاقات الممتازة والعميقة التي تجمع بين البلدين والطفرة النوعية التي عرفتها على الصعيدين التجاري والاقتصادي وكذا على المستوى السياسي.“

وأضاف البيان أن المباحثات، أكدت تشاطر وجهات النظر المتطابقة بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا حول رهانات الأمن ومحاربة الارهاب في منطقتي المغرب العربي (تونس والمغرب والجزائر) والساحل (مالي ونيجيريا وموريتانيا).

ويقوم وزير الخارجية الألماني بزيارة للمغرب على رأس وفد مهم يضم رجال أعمال وبرلمانيين ورجال إعلام ومسؤولين حكوميين.

وفي سياق متصل، بحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار مع شتاينماير، سبل مواجهة تصاعد العنف والتطرف، وتعزيز التعاون الأمني، وتعزيز الحوار بين البلدين في المجالين الثقافي والاقتصادي.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية المغربية، أن مزوار اتفق مع نظيره الألماني على تنويع الشراكة الاقتصادية بين البلدين، خاصة في مجال الطاقات المتجددة.

من جانبه أشاد شتاينماير بالإصلاحات التي اتخذها المغرب، مجددا التأكيد على مساندة بلاده للمغرب في مساره الإصلاحي ”المتميز“.

وتطرق الوزيران، إلى القضايا الراهنة في العالم والمنطقة، وخصوصا الأزمة الليبية، وجهود الوساطة التي يرعاها الاتحاد الأوروبي، والحرب الأهلية في سوريا، وخطر التنظيمات الإرهابية، وتداعيات الأحداث المؤسفة التي وقعت بالعاصمة باريس مؤخرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com