تقرير: واشنطن زودت القاعدة في ليبيا بالأسلحة
تقرير: واشنطن زودت القاعدة في ليبيا بالأسلحةتقرير: واشنطن زودت القاعدة في ليبيا بالأسلحة

تقرير: واشنطن زودت القاعدة في ليبيا بالأسلحة

قال تقرير أمريكي إن إدارة الرئيس باراك أوباما، زودت جماعات تابعة لتنظيم القاعدة في ليبيا، بالأسلحة خلال عام 2011.

وقال التقرير إن "الخبراء العسكريين أجروا تحقيقا حول نشاط وزارة الخارجية الأمريكية، أثناء تولي هيلاري كلينتون، منصب وزيرة الخارجية، واكتشفوا أنه خلال عام 2011 جرى تسهيل عمليات إيصال الأسلحة إلى تنظيم القاعدة".

وأضاف أن "أعضاء لجنة التحقيق، توصلوا إلى أن مهمة السفير الأمريكي لدى ليبيا، كريستوفر ستيفنز، كانت إدارة برنامج إيصال الأسلحة بطريقة سرية إلى المليشيات التي تنتمي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والتي كان الجزائري مختار بلمختار، أحد أعضائها"، مشيرا إلى أن "المتمردين لم يخفوا انتمائهم للقاعدة، ورفعوا الراية السوداء".

وبين أن "الأسلحة دخلت ليبيا بالتنسيق مع عبد الحكيم بلحاج، زعيم جماعة إسلامية مقاتلة، ورئيس حزب الوطن، حاليا، وبعض القيادات التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

وخلص التقرير، الذي نشره موقع "دبليو ان دي" الأمريكي، إلى أن "سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا، أدت إلى الفوضى وتعطل صناعة النفط في البلاد، وانتشار الأسلحة الخطيرة، بما في ذلك صواريخ أرض جو، وتمكين منظمات إرهابية منها"، لافتا إلى أن "كلير لوبيز، وهو عضو في لجنة التحقيق، وخدم كضابط عمليات مهنية في وكالة المخابرات المركزية، جاء إلى بنغازي بلقب مبعوث ثوار ليبيا، وهو في الأساس مبعوث واشنطن الأول لتنظيم القاعدة".

ومن شأن المعلومات التي كشفها التقرير أن تثير حفيظة الجزائر باعتبارها المتضرر الأول من انتشار الأسلحة في ليبيا وتسلل المتشددين إلى منطقة الساحل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com