الرئيس الكونغولي: ليبيا في وضع "لا دولة"
الرئيس الكونغولي: ليبيا في وضع "لا دولة"الرئيس الكونغولي: ليبيا في وضع "لا دولة"

الرئيس الكونغولي: ليبيا في وضع "لا دولة"

تونس- قال الرئيس الكونغولي، دينيس ساسو نقيسو، الخميس، إن ليبيا تعيش في وضع "لا دولة" وسط أزمة صعبة جدا من شأنها التّأثير سلبيا على دول المغرب العربي (تونس والمغرب والجزائر) والساحل (مالي ونيجيريا وموريتانيا).

نقيسو أضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده، الخميس، في قصر الرئاسة بقرطاج، عقب لقائه الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أن الأزمة الليبية "ستكون مسألة محورية ستناقش في القمة الأفريقية المقبلة في أديس أبابا".

وبدأ الرئيس الكونغولي، الأربعاء، زيارة لتونس تستغرق يومين في إطار استعداد البلدين للقمة الأفريقية المقبلة التي ستستضيفها إثيوبيا فى الفترة بين 30-31 يناير الجاري، تحت شعار" 2015 عام تمكين المرأة الأفريقية".

ولفت نقيسو إلى أن زيارته إلى تونس تندرج ضمن استعداد كل من الكونغو وتونس لقمة الاتحاد الأفريقي المقبلة التي ستحتضنها العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، والتي ستتناول مسائل عديدة، وستركز على التحديات الكبرى التّي تواجهها الدّول الأفريقية على غرار السلم والأمن والاستقرار والتنمية".

وأضاف: "تجمعنا مع تونس علاقات ثنائية جيدة وبيننا اتفاقيات عديدة في مختلف المجالات والأنشطة الفلاحية والصناعية والسياحية خاصة وأن تونس لها تجربة هامة في هذا المجال".

وأشار إلى أن "اللقاء الذي جمعه بالرّئيس التونسي الباجي قايد السّبسي ركز كذلك على الأزمة الليبية".

وانطلقت الخميس الماضي، أولى جلسات الحوار المباشر بين الأطراف الليبية التي قبلت التفاوض بمقر الأمم المتحدة بجنيف وذلك ضمن مساعي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لحل الأزمة السياسية والأمنية في البلاد والمستمرة منذ شهور.

وعن علاقات الكونغو بتركيا أردف الرّئيس الكونغولي، أنه "قام بزيارة سابقة لتركيا تم خلالها الاتفاق على تعميق علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات سيما وأن كل الوسائل متاحة خاصة في ظل وجود إرادة سياسية لتحقيق ذلك."

وأشار إلى أن "رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أبدى في القمة الأفريقية التركية الأخيرة رغبة بلاده في تعزيز التعاون والعمل جديا مع دول أفريقيا".

وكانت الرئاسة التونسية، أعلنت في بيان سابق لها أن زيارة الرئيس الكونغولي تندرج في ''إطار تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com