سوريا تطالب الأمم المتحدة بإجراء ضد تركيا بسب بومدين
سوريا تطالب الأمم المتحدة بإجراء ضد تركيا بسب بومدينسوريا تطالب الأمم المتحدة بإجراء ضد تركيا بسب بومدين

سوريا تطالب الأمم المتحدة بإجراء ضد تركيا بسب بومدين

دمشق- طالبت سوريا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراء ضد تركيا لسماحها لامرأة فرنسية على صلة بهجمات باريس بدخول سوريا بطريقة غير مشروعة مع مقاتلين أجانب آخرين.

وأطلقت فرنسا عملية بحث عن حياة بومدين (26 عاما) بعد أن قتلت الشرطة شريكها أميدي كوليبالي أثناء اقتحام متجر لبيع الأطعمة اليهودية حيث كان يحتجز رهائن في وقت سابق هذا الشهر.

ووصفت السلطات الفرنسية حياة بومدين بأنها مسلحة وخطرة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن حياة بومدين وصلت إلى اسطنبول قادمة من مدريد في الثاني من كانون الثاني/ يناير وإن باريس لم تطلب منعها من الدخول.

وأضاف أنها عبرت إلى سوريا في الثامن من كانون الثاني/يناير.

وقال سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في رسالة بعث بها إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "ذلك البيان اعتراف رسمي بنقطة أشرنا إليها مرارا وهي أن تركيا لا تزال القناة الرئيسية لتهريب الإرهابيين والمرتزقة الأجانب من أنحاء العالم إلى سوريا."

وكتب الجعفري في الرسالة التي تحمل تاريخ 12 كانون الثاني/ يناير وكشف عنها النقاب اليوم "الدولة (تركيا) تستخدم أيضا كطريق يعودون من خلاله إلى بلادهم أو يسافرون إلى دول أخرى."

واتهمت دمشق تركيا مرارا بدعم المتشددين في الصراع الدائر في سوريا.

وتنفي تركيا توفير ممر للمقاتلين الأجانب الذين اكتظت بهم صفوف الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة لكنها تواجه انتقادات واسعة النطاق لسماحها للآلاف منهم بالعبور إلى سوريا.

وليس من المرجح اتخاذ أي إجراء ضد تركيا في مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا.

ويشهد مجلس الأمن حالة من الجمود بسبب الخلاف الكبير في وجهات النظر حول كيفية إنهاء الصراع السوري حيث تقف روسيا الحليفة لدمشق وبدعم من الصين ضد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وعدة دول غربية وعربية.

وقال كوليبالي إنه نفذ الهجوم على المتجر اليهودي تحت اسم تنظيم "الدولة الإسلامية".

وجاءت محاصرته بعد أن هاجم مسلحان صحيفة شارلي إبدو الساخرة.

ولقي 17 شخصا حتفهم على مدى ثلاثة أيام من أعمال العنف.

وقال الجعفري إن تركيا تنتهك قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمكافحة الإرهاب بسماحها لمقاتلين أجانب بالمرور عبر أراضيها ودخول سوريا.

وكتب الجعفري يقول: "لذا فإن الجمهورية العربية السورية تدعو مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء فعال لإدانة سياسات النظام التركي وكبحها."

وأضاف: "يجب محاسبة النظام التركي على تلك السياسات التي تهدد السلام والأمن الدولي."

ولم يتسن الحصول على تعليق على الفور من بعثة تركيا لدى الأمم المتحدة بشأن اتهامات الجعفري.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com