موسكو تزود طهران بصواريخ ”أس 300“ – إرم نيوز‬‎

موسكو تزود طهران بصواريخ ”أس 300“

موسكو تزود طهران بصواريخ ”أس 300“

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

وقع وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، مع نظيره الروسي سرغي شويغو، في طهران، اتفاقية تعاون عسكري تتسلم طهران بموجبها صواريخ (S 300).

وتتضمن الاتفاقية رفع العقبات التي أعاقت تسليم تلك الصواريخ إلى إيران العام الماضي، والتعاون في مجالات التصدي للإرهاب والنزعات الانفصالية والتطرف، والارتقاء بالعلاقات وصون المصالح بين البلدين، إضافة إلى الرقي بمستوى التعاون الثنائي للحفاظ على الأمن والسلام الإقليمي.

وأعرب دهقان عن ”ارتیاحه“ إزاء زیارة نظیره الروسي إلی إيران، مشددا علی ”ضرورة تعزیز التعاون بین البلدين باعتبار أن لدیهما رؤیات مشتركة حیال الملفات السیاسیة والإقلیمیة والدولیة“.

وأشار إلى تصريحات المرشد علي خامنئي، والتي قال فيها إن ”روسیا المقتدرة وإيران المستقلة هما ركنان أساسیان لإحلال الاستقرار الإقلیمي والعالمي“.

وأضاف أن ”إيران تلعب دورها المسؤول في مكافحة الإرهاب وتقدیم مساعداتها للحكومات وشعوب المنطقة للدفاع عن نفسها إلی جانب تعزیز الاستقرار والأمن في المنطقة“.

وبدوره، أكد وزیر الدفاع الروسي، الذي وصل إلى طهران الإثنين 19 كانون الثاني/ يناير الجاري، على أن ”تعزیز وتعمیق العلاقات الدفاعیة ‌مع إيران، عنصر مهم في تحقیق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم برمته“، مشیراً إلی أن ”البلدین يواجهان تهدیدات وتحدیات مشتركة“.

وأشاد شويغو بدور طهران الأمني في المنطقة،‌ مؤكدا أنها ”دولة مهمة في المنطقة لتأمينها، وتتبع اتجاها بناء في إثبات سلمیة‌ ملفها النووي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com