مساعد وزير خارجية إيران يزور قطر – إرم نيوز‬‎

مساعد وزير خارجية إيران يزور قطر

مساعد وزير خارجية إيران يزور قطر

المصدر: إرم- من أحمد الساعدي

توجه مساعد وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان، صباح اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، لحضور الاجتماع الثالث للجنة السياسية المشتركة بين البلدين.

وذكر بيان مقتضب للدائرة الإعلامية لوزارة الخارجية الإيرانية أن أمير عبداللهيان سيجري خلال زيارته محادثات مع كبار المسؤولين القطريين للبحث في العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية.

وانعقدت في سبتمبر/ أيلول 2014 بالعاصمة الإيرانية طهران أعمال الاجتماع الثالث للجنة السياسية الإيرانية القطرية المشتركة، برئاسة حسين أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني ومساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الخارجية.

وعلى ضوء مقترح الرئيس حسن روحاني تحت عنوان ”عالم خال من العنف والتطرف“ ومصادقة منظمة الأمم المتحدة خلال العام الماضي عليه، أكد الجانبان ضرورة تبادل وجهات النظر في مراكز الدراسات وإقامة ندوات مشتركة في إطار مأسسة المشروع وبهدف تعزيز حوار الاعتدال ومكافحة التطرف.

وتحتل قطر المركز الـ 33 بين أهم شركاء إيران التجاريين في العام الإيراني السابق الذي انتهى في 20 آذار/مارس 2014، وفقا لإدارة الجمارك الإيرانية.

وقد وصل حجم التجارة غير البترولية بين إيران وقطر إلى 114.3 مليون دولار في العام الإيراني السابق (مارس2013-2014) بما يشمل 17.7 مليون دولار قيمة السلع غير البترولية التي تصدرها قطر إلى إيران و96. 6 مليون دولار قيمة السلع غير البترولية التي تستوردها من إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com