تركيا تعتقل العشرات بتهمة الخيانة
تركيا تعتقل العشرات بتهمة الخيانةتركيا تعتقل العشرات بتهمة الخيانة

تركيا تعتقل العشرات بتهمة الخيانة

أطلقت الحكومة التركية، اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات جديدة بحق العشرات موظفي الاتصالات بتهمة الخيانة والتنصّت والتسلل داخل مفاصل الدولة لصالح حركة "خدمة" التابعة لشيخ الدين المعارض محمد فتح الله غولن.



وانطلقت الحملة في أربع ولايات؛ منها العاصمة التركية أنقرة، لإلقاء القبض على 22 موظفاً في هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية، وستة موظفين آخرين في هيئة الأبحاث التقنية والعلمية (توبيتاك)، على ذمة التحقيق.

وجاءت الحملة الجديدة بموجب اتهام المعتقلين "بتشكيل مجموعة إجرامية وإدارتها، وانتهاك سرية الاتصالات، وتزوير الوثائق الرسمية، واتهام شخصيات عامة ورجال أعمال وسياسيين، بجرائم الانتماء إلى تنظيمات إرهابية".

وتُعد الحملة الجديدة، استمراراً لسلسلة من الاعتقالات والنقل والفصل، طالت الآلاف من رجال الأمن والشرطة والموظفين، المتهمين بالانتساب إلى حركة خدمة؛ وآخر تلك الحملات جرت يوم 6 كانون الثاني/يناير الجاري، بحق العشرات من رجال الشرطة.

وتطلق الحكومة على حركة خدمة، اسم "التنظيم الموازي" وتتهم منتسبيها بالتنصّت والتغلغل في مفاصل الحكومة، والبلديات، والقضاء، والشرطة، والجيش، كما تتهمهم بمحاولة الانقلاب على الحكومة، وخلق دولة داخل الدولة.

وتُعتبر جماعة "غولن" المقيم في الولايات المتحد الأمريكية، من الجماعات المؤثرة في المعارضة التركية، ويدّعي غولن أن عدد أتباع حركته يصل إلى مليون شخص على الأقل من بينهم قادة كبار في سلك الشرطة وقضاة، وتدير الحركة مدارس ومؤسسات خيرية في أنحاء تركيا وخارجها.

يُذكر أن العلاقة بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وغولن شابها توترات وتبادلاً للاتهامات، بعد فضيحة الفساد التي طالت مسؤولين في الحزب الحاكم، يوم 17 كانون الأول/ديسمبر 2013، إثر أعوام من الغزل السياسي، تعاون الزعيمان خلالها لتأسيس جبهة من المتدينين، لمواجهة التيارات والقِوى العلمانية في البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com