الاتحاد الأوروبي بصدد استئناف قرار إدراج حماس على قائمة الإرهاب – إرم نيوز‬‎

الاتحاد الأوروبي بصدد استئناف قرار إدراج حماس على قائمة الإرهاب

الاتحاد الأوروبي بصدد استئناف قرار إدراج حماس على قائمة الإرهاب

بروكسل- ذكر الاتحاد الأوروبي، الاثنين، أنه سوف يستأنف حكما أصدرته المحكمة العامة الاوروبية ينص على أن حركة حماس أدرجت عن طريق الخطأ على القائمة السوداء للإرهاب الخاصة بالكتلة الأوروبية.

وسوف يبقي الاستئناف على قرار التجميد المفروض في أوروبا على أصول الحركة الفلسطينية لحين التوصل إلى قرار نهائي .

ووجدت المحكمة العامة، وهي من أعلى محاكم الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي، أنه تم ارتكاب خطأ في الاجراءات عندما أضيفت حماس إلى القائمة السوداء الخاصة بالتكتل في 2001، ولكنها أبقت على الحظر الأوروبي على الأصول للسماح باستئناف محتمل.

وقالت الممثلة العليا لشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد فيديريكا موجيريني في بيان :“ قرر مجلس (وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي)الآن استئناف بعض ما توصلت إليه المحكمة“.

وأضافت أن الحكم “ كان يستند بشكل واضح على أسس إجرائية ولم يتضمن أي تقييم من المحكمة لأسباب تصنيف حماس كمنظمة إرهابية“.

وفي حيثيات حكمها، قالت المحكمة، إن قرار الإدراج على القائمة السوداء كان مستندا على معلومات أخذت من الصحافة والإنترنت وليس بسبب أفعال مؤكدة بشكل مستقل“.

ورحبت حماس بقرار المحكمة ووصفته بالنصر لقضية الاستقلال الفلسطيني، ولكن إسرائيل انتقدته بشدة.

وقالت موجيريني، إن الاتحاد الأوربي يراجع أيضا عمليته الكاملة للإدراج على القائمة السوداء ”لتجنب أي إبطال محتمل في المستقبل“.

وأضافت : ”الاتحاد الأوروبي عاقد العزم على اقتلاع تمويل الارهاب“، واصفة آلية الادراج على القائمة السوداء بـ“الاداة الضرورية“.

ورحب ايمانويل نحشون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية بقرار الاتحاد الأوروبي قائلا :“ إنه يعكس بالضبط أن حماس كانت ولا تزال منظمة إرهابية“.

وانتقد إسماعيل رضوان القيادي البارز بحركة حماس في غزة قرار التكتل بالاستئناف .

وقال ”إننا ندعو الاتحاد الأوروبي إلى الاستماع إلى صوت العدل القادم من المحكمة الأوروبية بدلا من الاستجابة للضغط الصهيوني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com