الأرجنتين.. مقتل ممثل ادعاء قبل جلسة متعلقة بإيران – إرم نيوز‬‎

الأرجنتين.. مقتل ممثل ادعاء قبل جلسة متعلقة بإيران

الأرجنتين.. مقتل ممثل ادعاء قبل جلسة متعلقة بإيران

بوينس آيرس- أعلن مسؤولون، الأثنين أنه تم العثور على جثة أحد ممثلي الادعاء، الذي اتهم رئيسة الأرجنتين بعقد اتفاقات سرية مع إيران بشأن التحقيقات المتعلقة بهجمات إرهابية وقعت عام 1994 .

وقالت وزارة الأمن في بيان لها، إنه تم العثور على جثة المدعي الخاص البيرتو نيسمان غارقا في دمائه في حمام شقته ليلة الأحد وبجانبه مسدس عيار 22 ومقذوف فارغ .

وأفادت صحيفة بوينس آيرس بأنه كان من المقرر أن يشارك المدعي الخاص البيرتو نيسمان في جلسة مغلقة مع الكونغرس ، الاثنين، بعد اتهامه لرئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دي كيرشنر الأسبوع الماضي بإخفاء اتفاق مع إيران .

وقالت الصحيفة إن نيسمان تقدم بدعوى قضائية الأسبوع الماضي يتهم فيها كيرشنر بالعمل على إبراء ذمة المسؤولين الإيرانيين المتهمين بالتخطيط للهجوم الذي تعرض له مركز يهودي في بوينس آيرس عام 1994، وأسفر عن مقتل 85 شخصا وإصابة 300 آخرين .

وكان الاتفاق يهدف لتعزيز التجارة بين إيران والأرجنتين؛ من أجل حصول الأخيرة على النفط الذي تحتاجه مقابل صادرات الحبوب، بحسب ما قاله نيسمان .

ووصفت الحكومة هذه الاتهامات “ بالسخيفة“.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة في تقرير آخر لها ، فإن وزير الخارجية السابق جورجي تايانا قال في مطلع الأسبوع الحالي إن إيران أرادت وقف التجارة مع الأرجنتين عندما أصدرت مذكرات اعتقال بحق ثمانية مسؤولين إيرانيين لهم صلة بالحادث .

وقد أصدر القاضي الاتحادي رودولفو كانيكوبا عام 2006 مذكرات لاعتقال وتسليم الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، ووزير الخارجية الأسبق أحمد وحيدي وستة مسؤولين إيرانيين سابقين .

وقد وقعت حكومة كيرشنر اتفاقية مع إيران عام 2013 لتشكيل“ لجنة للوقوف على حقيقة الأمر “ مؤلفة من خبراء قانون من الدولتين لكتابة تقرير حول الأشخاص المتورطين في الهجوم على المركز اليهودي، ثم استجوابهم في طهران تحت رعاية الشرطة الدولية ”الإنتربول“.

وكان مسؤولو الشرطة المكلفين بحماية نيسمان قد توجهوا لشقته ، الأحد، بعدما لم يجب على مكالمات هاتفية .

ووصف إيمانويل نحشون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، نيسمان بأنه “ عضو هيئة محلفين شجاع وذي منزلة رفيعة “ و“ المحارب الذي لا يخشى لومة لائم من أجل تحقيق العدالة، والذي عمل بإصرار على فضح هوية الذين نفذوا الهجوم والذين أرسلوا المهاجمين“.

وأضاف في بيان: “ دولة إسرائيل تعرب عن أملها أن تستكمل سلطات الأرجنتين عمل نيسمان، وتبذل كل جهدها لمحاكمة المسؤولين عن الهجمات في الأرجنتين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com