فنزويلا تشكو واشنطن لمجلس الأمن: أكبر تهديد للسلم الدولي 
فنزويلا تشكو واشنطن لمجلس الأمن: أكبر تهديد للسلم الدولي فنزويلا تشكو واشنطن لمجلس الأمن: أكبر تهديد للسلم الدولي 

فنزويلا تشكو واشنطن لمجلس الأمن: أكبر تهديد للسلم الدولي 

قدمت فنزويلا، الثلاثاء، شكوى رسمية إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة ضد واشنطن، بتهمة خرق ميثاق المنظمة الدولية، واعتبرتها "أكبر تهديد للسلم والأمن" الدوليين في العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مندوب فنزويلا لدى الأمم المتحدة صمويل مونكادا بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال المندوب الفنزويلي إنه سلّم رسالتين إلى رئيسة مجلس الأمن الدولي (المندوبة البولندية جونا فرونتسكا)، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وأوضح أن الرسالتين بشأن "الممارسات العدائية والخطيرة" من قبل الإدارة الأمريكية الحالية بحق بلاده والتهديد بفرض حصار اقتصادي.

وشنّ مندوب فنزويلا هجومًا حادًا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته واتهمها بأنهما "يمارسان إرهابًا اقتصاديًا ويشنان حربًا اقتصادية ضد فنزويلا لتقويضها والاستحواذ عليها".

وأضاف: "هذه الإدارة أصبحت الآن أكبر تهديد للسلم والأمن الدوليين ونحن نطلب من مجلس الأمن التحرك إعمالًا لميثاق الأمم المتحدة".

وكشف أن "الولايات المتحدة لم تسمح - منذ أكثر من عام - بوصول دولار واحد إلى أعضاء البعثة الدبلوماسية بنيويورك، مضيفًا أن الوضع قد صار "في غاية الصعوبة والتعقيد".

كما اتهم "مونكادا" كبار المستشارين في إدارة ترامب بالعمل على "تخريب الحوار بين الحكومة والمعارضة" بالنرويج.

وقرر ترامب، مساء الاثنين، تجميد جميع أصول الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة، في خطوة من شأنها تعميق التوترات بين واشنطن وكاراكاس.

وحظر قرار ترامب كذلك جميع التعاملات مع المسؤولين الفنزويليين، لكنه يستثني تقديم المساعدات الإنسانية، بما فيها التعاملات المتعلقة بتوفير الغذاء، والملابس والأدوية.

ومنذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، تشهد فنزويلا توترًا متصاعدًا، إثر زعم رئيس البرلمان، خوان غوايدو، أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتًا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي ترامب بـ "غوايدو" رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا، فيما أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.

وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com