سويسرا.. ترحب بإحالة موضوع الحجاب في المدارس للمحكمة – إرم نيوز‬‎

سويسرا.. ترحب بإحالة موضوع الحجاب في المدارس للمحكمة

سويسرا.. ترحب بإحالة موضوع الحجاب في المدارس للمحكمة

برن – رحب مجلس الشورى الإسلامي السويسري، اليوم السبت، بقرار اللجنة التعليمية لمقاطعة سان غالن، الاحتكام إلى المحكمة الاتحادية العليا؛ للبت في قانونية السماح بالحجاب في المدارس.

وقال نيكولاس بلانشو، رئيس المجلس، إن هذا القرار سيضع الملف الآن بين يدي أعلى سلطة قضائية في البلاد، بعد أن رفضت إدارة مدينة سانت مارغاريتن التعليمية، التابعة لمقاطعة سان غالن، تنفيذ قرار المحكمة الإدارية للمقاطعة، بأحقية المحجبات في متابعة الدراسة بحجابهن، ولم يتحدد موعد النظر في القضية.

وكانت الإدارة التعليمية للمقاطعة، أيدت في وقت سابق قرار إدارة مدينة سانت مارغاريتن التعليمية، وحظرت على فتاة محجبة دخول المدرسة إلا سافرة، بزعم ”أن الحجاب رمز لتفسير أصولي للإسلام وعائق أمام الاندماج المجتمعي“.

إلا أن المحكمة الإدارية رأت ”أن رفض الحجاب لا يتناسب مع ضمانات الدستور في الحرية الدينية ومن ثم فلا يمكن فرض حظره“.

يذكر أن المحكمة الاتحادية العليا في سويسرا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد، وأحكامها واجبة النفاذ وغير قابلة للنقض، إلا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت تلك المحكمة رفضت في عام 2013 النظر في قضية تقدمت بها المحكمة الإدارية في مقاطعة تورغاو، لتأكيد حكم بعدم السماح للمحجبات بالدراسة، لعدم وجود قانون يحظر ارتداء الحجاب في المدارس ومن ثم تنتفي قانونية قرار المحكمة الإدارية.

وتأسس مجلس الشورى الإسلامي السويسري عام 2009 على يد مجموعة من المثقفين السويسريين، من معتنقي الإسلام؛ لتمثيل اهتماماتهم أمام السلطات، ويتخذ من العاصمة السويسرية برن مقرا له.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com