زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة صاروخية "من العيار الثقيل"
زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة صاروخية "من العيار الثقيل"زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة صاروخية "من العيار الثقيل"

زعيم كوريا الشمالية يشرف على تجربة صاروخية "من العيار الثقيل"

أشرف زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الأربعاء، على تجربة إطلاق صواريخ بوساطة منظومة جديدة.

جاء ذلك بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، الخميس.

وقالت الوكالة إن كيم "أشرف على تجربة منظومة مطورة حديثًا لإطلاق الصواريخ الموجهة والمتعددة وذات العيار الثقيل".

وأعرب كيم عن "رضاه حيال نتائج التجربة" معربًا عن "بالغ تقديره" لموظفي أبحاث الدفاع الوطني وصناعة الذخائر الذين "صنعوا منظومة صواريخ متعددة رائعة بنمط كوري"، بحسب الوكالة.

وفي وقت لم تتوافر فيه معلومات إضافية، فإن تلك الصواريخ الموجهة "ستؤدي دورًا رئيسيًا في العمليات العسكرية البرية"، بحسب ما أوضحت الوكالة الرسمية.

وبموجب قرارات مجلس الأمن الدولي، يُحظر على كوريا الشمالية إطلاق صواريخ بالستية.

وبحسب اللجنة الكورية الجنوبية لقادة الجيوش، أطلقت كوريا الشمالية الأربعاء صاروخين حلقا لنحو 250 كلم على ارتفاع 30 كلم قبل أن يسقطا في بحر الشرق، وهي التسمية التي يطلقها الكوريون الجنوبيون على بحر اليابان.

وبدأت واشنطن وبيونغ يانغ منذ أكثر من عام عملية دبلوماسية لتسوية مسألة البرامج النووية والبالستية الكورية الشمالية. وعقدت 3 قمم بين كيم جونغ أون ودونالد ترامب.

وفي آخر هذه القمم في حزيران/يونيو 2019 اتفقا على استئناف المباحثات.

لكن هذا الالتزام لم يتجسد، وحذرت كوريا الشمالية مؤخرًا من أن العملية يمكن أن تنهار إذا نظمت مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في آب/ أغسطس 2019 كما هو مقرر.

مجلس الأمن يبحث التجارب الكورية

ويناقش مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة الخميس عمليات الإطلاق الصاروخية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية، بحسب مصادر دبلوماسية.

وقال مصدر دبلوماسي إن المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا طلبت التطرق إلى عمليات الإطلاق الصاروخية هذه و"التي تشكل خرقًا لقرارات مجلس الأمن".

وأضيف الموضوع لجدول أعمال الجلسة، في اليوم الأول من الرئاسة البولندية لمجلس الأمن، بحسب ما قال مصدر آخر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com