طهران: احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية انتهاك للاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

طهران: احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية انتهاك للاتفاق النووي

طهران: احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية انتهاك للاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

اعتبر نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الأحد، أن احتجاز بريطانيا ناقلةَ نفط إيرانية، ”انتهاك“ للاتفاق النووي.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية، عن عراقجي قوله عقب انتهاء جولة محادثات تتعلق بالاتفاق النووي في العاصمة فيينا: ”أي توقيف لناقلة نفط إيرانية أو تدخل في صادرات النفط يتعارض مع خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي) وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231“.

وأوقفت بريطانيا مطلع يوليو/ تموز الجاري، ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق كانت متجهة إلى سوريا بتهمة انتهاكها العقوبات الأوروبية على النظام السوري، بينما نفت طهران أن تكون هذه الناقلة متوجهة إلى سوريا.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني إن احتجاز بريطانيا ناقلة ”جريس 1“ الإيرانية في جبل طارق، انتهاكٌ للاتفاق النووي، معتبرًا في الوقت نفسه أن المفاوضات التي جرت في فيينا بشأن الاتفاق النووي ”كانت إيجابية رغم عدم وجود توافق في الآراء بشأن الاجتماع“.

في المقابل، استولت قوات خاصة من الحرس الثوري الإيراني، في 19 من تموز/ يوليو الجاري، على ناقلة النفط البريطانية (ستينا إمبيرو) وهي تبحر في مضيق هرمز؛ بذريعة انتهاكها قوانين الملاحة واصطدامها بقارب صيد إيراني.

وقال كمال خرازي، رئيس المجلس الإستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران، إن بلاده ستفرج عن ناقلة النفط البريطانية في حال أفرجت لندن عن ناقلة النفط الإيرانية.

وأضاف خرازي خلال استقباله ”سونغ تاو“ وزير دائرة العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، الذي وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران، بدعوة من مجلس تشخيص مصلحة النظام: ”إذا أطلق البريطانيون الناقلة الإيرانية في أسرع وقت ممكن، فيمكننا أيضًا تسريع الإجراءات القضائية للتعامل مع ناقلات النفط البريطانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com