انطلاق جولة جديدة من مباحثات النووي الإيراني بجنيف

انطلاق جولة جديدة من مباحثات النووي الإيراني بجنيف

جنيف- انطلقت مساء الخميس، في العاصمة السويسرية جنيف، جولة جديدة من المباحثات بين إيران والمجموعة الدولية (5+1)، على مستوى نواب وزراء خارجية الدول المشاركة في المحادثات الرامية إلى تسوية الملف النووي الإيراني المثير للجدل.

وعقد الوفدان الإيراني والأمريكي، لقاءات ثنائية، في إطار تلك المباحثات، جرت بعيدًا عن وسائل الإعلام، ليخرج مندوب إيران عقب انتهائها، ويصرح بأن المباحثات الثنائية مع الوفد الأمريكي، والمجموعة الدولية ستستمر حتى الـ17 من الشهر الجاري كانون الثاني/يناير.

أما اللقاء الذي سيجمع بين كافة الأطراف فسينعقد يوم الأحد المقبل 18 من الشهر الجاري.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ”جون كيري“، ونظيره الإيراني ”محمد جواد ظريف“، قد عقدا جولة من المباحثات أمس الأربعاء، بجنيف، بهدف تسريع وإرشاد الجولة التي انطلقت اليوم.

وكانت آخر مفاوضات نووية جمعت الأطراف المعنية في جنيف، في 17 كانون أول/ديسمبر الماضي، والتي وصفها نائب وزير الخارجية الإيراني ”عباس عراقجي“، بالإيجابية، إذ أعلن حينذاك أن جلسة المفاوضات التالية ستعقد في كانون الثاني/يناير 2015، على مستوى مساعدي وزراء الخارجية.

جدير بالذكر أن إيران تجري مباحثات نووية مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، الممثلة بـ الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، إضافةً إلى ألمانيا، فيما أخفقت تلك المباحثات في التوصل إلى حل نهائي، وتم تمديدها حتى الأول من تموز/يوليو 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com