أولوند يطمئن المسلمين ويطالب باحترام القيم الفرنسية
أولوند يطمئن المسلمين ويطالب باحترام القيم الفرنسيةأولوند يطمئن المسلمين ويطالب باحترام القيم الفرنسية

أولوند يطمئن المسلمين ويطالب باحترام القيم الفرنسية

باريس- طمأن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند المسلمين في فرنسا والخارج الخميس بأن بلاده تحترمهم وتحترم دينهم لكنها لن تتساهل في التزامها بالحرية والديمقراطية.

وقال أولوند في اجتماع بمعهد العالم العربي في باريس إن المسلمين كانوا "أول ضحايا التعصب والأصولية وعدم التسامح".

وتمثل كلمته توازنا دقيقا بين التزام فرنسا بحماية الأقلية المسلمة التي يبلغ عددها خمس ملايين نسمة- وهي الأكبر في أوروبا- وبين الحفاظ على مبدأ حرية التعبير حتى بالنسبة لرسوم الكاريكاتير التي يراها المسلمون مهينة.

وأبلغ مسلمون فرنسيون عن عشرات الهجمات على المساجد منذ أن استهدف مسلحون إسلاميون صحيفة شارلي ابدو الأسبوع الماضي.

ونددت السلطات في عدة دول في الشرق الأوسط بقرار الصحيفة نشر مزيد من الرسوم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في أول عدد بعد الهجوم صدر يوم الأربعاء.

وقال أولوند في المعهد حيث كان الشعار "كلنا شارلي" الذي كتب بالفرنسية والعربية على واجهة المبنى "الإسلام يتفق مع الديمقراطية ويجب أن نرفض أي خلط (في هذا الشأن)".

وأضاف: "الفرنسيون من المسلمين لهم نفس الحقوق والواجبات مثل كل المواطنين ويجب حمايتهم واحترامهم كما يجب عليهم احترام الجمهورية".

وأبلغ خبير في الدفاع على الإنترنت بالجيش الفرنسي الخميس عن تصاعد القرصنة ضد 19 ألف موقع فرنسي على الإنترنت في الأيام الأربعة الماضية، وقال إن مواقع الإنترنت من جميع الأنواع تأثرت.

وقال الأميرال أرنو كوستيلييه للصحفيين في إشارة إلى مسيرة احتجاج حاشدة تقدمها أولوند و40 آخرين من زعماء العالم "هذا هو الرد على مسيرة الأحد الماضي من جانب أشخاص لا يشتركون في قيمنا وتراوحوا بين المؤمنين الذين يشعرون بالصدمة وعتاة الإرهابيين".

وخاطب أولوند العالم العربي قائلا: "فرنسا صديق لكنه بلد له قوانين ومبادئ وقيم، وأحدها غير قابل للتفاوض وهو الحرية والديمقراطية".

وقال إن باريس ستقترح إجراءات جديدة لتعزيز التعاون بين أوروبا والدول العربية المطلة على البحر المتوسط ومن بينها السماح لمزيد من الطلبة العرب بالدراسة في فرنسا.

والنسخ الجديدة التي طبعت من صحيفة شارلي ابدو تحت اسم "عدد الناجين" ونشرت رسما للنبي محمد على الغلاف وهو يمسك بلافتة كتب عليها "أنا شارلي" نفدت بسرعة صباح الخميس مثلما حدث الأربعاء عندما وزعت على أكشاك البيع.

ودفن خمس من ضحايا عنف الأسبوع الماضي في مراسم جرت الخميس ونقلها التلفزيون الحكومي على الهواء.

وفي بلجيكا قال مدعون إنهم يحققون فيما إذا كان تاجر أسلحة هناك زود مسلحا إسلاميا بالطلقات التي استخدمت في قتل أربع رهائن يهود في متجر لبيع الأطعمة اليهودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com