عرب الأهواز يتظاهرون ضد إيران في الدنمارك

عرب الأهواز يتظاهرون ضد إيران في الدنمارك

المصدر: طهران- إرم

تظاهر المئات من الأهوازيين العرب أمام السفارة الإيرانية في العاصمة الدنماركية كوبنهاكن، مطالبين المجتمع الدولي بإنصاف الأهوازيين العرب والضغط على النظام الإيراني لوقف حملات القمع ضدهم.

ورفع المشاركون في التظاهرة أعلام الأهواز وصور ضحايا وأسرى ولافتات باللغتين العربية والإنجليزية تندد بسياسات التهجير القسري وتغيير التركيبة السكانية التي يقوم بها النظام الإيراني.

كما رفعوا شعارات نددوا فيها بعمليات تجفيف الأنهر الأهوازية عبر حرف مسارها باتجاه الأقاليم الفارسية، مطالبين منظمات الدولية بالتدخل لوقف عمليات الإعدام والاعتقالات التعسفية بحق الثوار والمقاومين الأهوازيين.

ويقول عرب إيران إنهم يتعرضون لاضطهاد منظم من السلطات الإيرانية، وإنه يحظر عليهم تعلم اللغة العربية في المدارس كما يمنعون من تسلم مناصب حكومية رفيعة.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام إيرانية معارضة، أن النظام استدعى أمس الأربعاء عددا من شيوخ ووجهاء القبائل العربية في قضاء الفلاحية بمدينة الأهواز إلى مقر حاكم القضاء.

وأشارت المصادر إلى أن من اجتمع بشيوخ ووجهاء القبائل في قاعة الاحتفالات والاجتماعات بمبنى الحاكم العسكري هم: حاكم القضاء ”بهروز فرج اللهي“ و مستشاره لشؤون القبائل ”سيد عزيز موسوي صالحي“ وإمام جمعة المدينة ”ملا مجيد شرفي“ و قائد الشرطة المقدم ”فرج سعيدي نيا“ وكذلك مدير جهاز مخابرات قضاء الفلاحية.

يذكر أن مدينة الفلاحية هي من أهم المدن الأهوازية، فهي مركز لقبائل عربية عديدة، كما أنها كانت عاصمة للدولة الأهوازية على مدى قرنين من الزمن (القرن السابع عشر حتى التاسع عشر الميلاديين).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com