الملف الأفغاني محور لقاء ترامب وخان في البيت الأبيض
الملف الأفغاني محور لقاء ترامب وخان في البيت الأبيضالملف الأفغاني محور لقاء ترامب وخان في البيت الأبيض

الملف الأفغاني محور لقاء ترامب وخان في البيت الأبيض

يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في البيت الأبيض، يوم الاثنين، في اجتماع من المرجح أن يضغط ترامب خلاله على خان من أجل أن يساعد في إنهاء الحرب في أفغانستان وقتال المتشددين، وذلك رغم التوتر الذي تشهده العلاقات بين البلدين.

وقطع ترامب العام الماضي معونات أمنية لباكستان بمئات الملايين من الدولارات متهمًا إسلام إباد بأنها لم تقدم"سوى الأكاذيب والخداع" في الوقت الذي توفر فيه ملاذًا آمنًا للمتشددين، وهو اتهام رفضته إسلام أباد بغضب.

ووصل خان إلى واشنطن يوم السبت ومن المتوقع أن يسعى لإصلاح ذات البين وجذب استثمارات أمريكية تحتاجها باكستان بشدة، آملا أن يلقى استقبالاً أكثر حفاوة بعد اعتقال قيادي متشدد الأسبوع الماضي كانت واشنطن رصدت مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار أمريكي لاعتقاله.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن "الغرض من الزيارة هو الضغط من أجل تعاون ملموس من جانب باكستان لإحراز تقدم في عملية السلام الأفغانية وتشجيع باكستان على تعميق جهودها ومواصلتها، التي بدأت في الفترة الماضية، ضمن حملة ضد المتشددين على أراضيها".

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الولايات المتحدة تريد أن توضح لباكستان أنها مستعدة لإصلاح العلاقات بينهما إذا غيرت باكستان طريقة تعاملها مع المتشددين.

وقال المسؤول إن عملية السلام في أفغانستان تمر بمرحلة حرجة، وإن واشنطن تريد من باكستان أن "تضغط على حركة طالبان لتوافق على وقف إطلاق نار دائم وتشارك في المفاوضات بين الأطراف الأفغانية والتي قد تشمل ممثلين للحكومة الأفغانية".

ويريد ترامب إنهاء تدخل الجيش الأمريكي في أفغانستان. وتعاون باكستان ضروري للتوصل إلى أي اتفاق لإنهاء الحرب وضمان أن البلد لن يكون قاعدة لجماعات متشددة مثل: تنظيم داعش.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com