تركيا تعلق على قرار أمريكا إخراجها من برنامج مقاتلات "إف 35"
تركيا تعلق على قرار أمريكا إخراجها من برنامج مقاتلات "إف 35"تركيا تعلق على قرار أمريكا إخراجها من برنامج مقاتلات "إف 35"

تركيا تعلق على قرار أمريكا إخراجها من برنامج مقاتلات "إف 35"

وصفت وزارة الخارجية التركية قرار أمريكا إخراج أنقرة من برنامج مقاتلات "إف35"، بأنه "غير شرعي".

وقالت الوزارة، في وقت متأخر من ليل الأربعاء: "ندعو الولايات المتحدة إلى التراجع عن هذا الخطأ الذي سيلحق أضرارًا لا يمكن إصلاحها بعلاقات البلدين".

وأضافت الوزارة أن "هذه الخطوة الأحادية الجانب لا تنسجم مع روح التحالف ولا تعتمد على أي مبرر مشروع".

وتابعت أن "استبعاد تركيا من برنامج إف 35، وهي أحد الشركاء الرئيسيين فيه، أمر غير عادل، كما أن الزعم بأن منظومة إس-400 ستلحق الضعف بطائرات إف 35 لا أساس له من الصحة".

وقالت: "ولعل عدم الرد على مقترحنا الخاص بتشكيل لجنة لبحث هذا الأمر يشارك فيها حلف شمال الأطلسي، لأبرز مؤشر على تحامل الولايات المتحدة، وعدم رغبتها في حل هذه المسألة بنوايا حسنة في إطار أبعادها".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35"، بسبب شرائها المنظومة الدفاعية الروسية "إس 400".

وعقد كل من مستشارة وزير الدفاع الأمريكي إيلين لورد، ونائب مستشار وزير الدفاع ديفيد تراتشتنبيرغ، موجزًا صحفيًا، الأربعاء، في مبنى البنتاغون، تطرقا خلاله إلى مسألة تسلم تركيا منظومة "إس 400".

وقالت لورد: "الولايات المتحدة وشركاؤها في برنامج إف-35، متفقون على تعليق شراكة تركيا في البرنامج وبدء المرحلة الرسمية المتعلقة بإخراجها منه. ومع ذلك، وكما أعرب الرئيس دونالد ترامب أيضًا، فإن الولايات المتحدة لا تزال تولي أهمية كبيرة للشراكة الاستراتيجية مع تركيا".

وأضافت أنهم يتوقعون أن تكتمل المرحلة حتى مارس/ آذار 2020، وأن الطيارين الأتراك الذين يتلقون التدريب في الولايات المتحدة سيغادرونها حتى نهاية الشهر.

وأعربت عن قلق أمريكا من إمكانية كشف منظومة "إس 400" القدرات المتطورة للمقاتلة "إف 35"، وذلك تسبب بإخراج تركيا من برنامج "إف 35".

من جانبه، قال تراتشتنبيرغ إن "هذا القرار اتخذ كرد على خطوة تركيا المضي قدمًا في شراء المنظومة".

وفي وقت سابق الأربعاء، أكدت الإدارة الأمريكية أن تركيا "حليف موثوق"، وأن العلاقات بين البلدين "قوية ولا تقتصر على شراء مقاتلات إف 35".

وكانت الإدارة الأمريكية هددت تركيا باستثنائها من برنامج مقاتلات إف 35، إذا حصلت على منظومة إس 400 من روسيا.

وفي 12 يوليو/ تموز الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء وصول أجزاء المنظومة الدفاعية إس 400.

وتعد "إس 400" من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا في العالم، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com