البيت الأبيض: مشاركة تركيا في برنامج الطائرة إف 35 "مستحيلة"
البيت الأبيض: مشاركة تركيا في برنامج الطائرة إف 35 "مستحيلة"البيت الأبيض: مشاركة تركيا في برنامج الطائرة إف 35 "مستحيلة"

البيت الأبيض: مشاركة تركيا في برنامج الطائرة إف 35 "مستحيلة"

قال البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، إن قرار تركيا شراء نظام الدفاع الصاروخي "إس400" يجعل من المستحيل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلة "إف 35".

وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أن "الطائرة إف 35 لا يمكن أن تتعايش مع منصة روسية لجمع معلومات المخابرات ستُستخدم للاطلاع على قدراتها المتقدمة".

ووصلت الأجزاء الأولى من منظومة إس-400 للدفاع الجوي إلى قاعدة عسكرية شمال غربي أنقرة يوم الجمعة، تنفيذًا لاتفاق تركيا مع روسيا الذي سعت الولايات المتحدة على مدى شهور لمنعه.

وقالت إلين لورد، وكيلة وزير الدفاع لعمليات الشراء: "الولايات المتحدة وشركاؤها في برنامج الطائرة إف-35 متفقون في قرار تعليق مشاركة تركيا في البرنامج وبدء عملية لاستبعادها رسميًا منه".

وأضافت: "ستنفق الولايات المتحدة ما يتراوح بين 500 و600 مليون دولار على أعمال هندسية غير متكررة من أجل تبديل سلسلة الإمداد".

والمقاتلة إف-35 التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي وحلفاء آخرون للولايات المتحدة هي الأكثر تطورًا في العالم.

وتخشى واشنطن أن يسمح نشر المنظومة إس-400 مع المقاتلات إف-35 لروسيا بالحصول على الكثير من المعلومات عن نظام التخفي عن الرادار الذي تتمتع به المقاتلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com