دراسة أمريكية: نظرة العراقيين إلى إيران سلبية‎
دراسة أمريكية: نظرة العراقيين إلى إيران سلبية‎دراسة أمريكية: نظرة العراقيين إلى إيران سلبية‎

دراسة أمريكية: نظرة العراقيين إلى إيران سلبية‎

بغداد- أظهرت دراسة أقامتها إحدى المؤسسات الأمريكية للأبحاث (MSC) في أيلول/سبتمبر عام 2014م وتم تحديثها في أكتوبر من نفس العام، في أوساط فئات من العراقيين السنة والشيعة لقياس الرأي العام في المجتمع العراقي تجاه إيران.

وبينت الدراسة ارتفاعاً في نسبة العراقيين الذين ينظرون إلى إيران نظرة سلبية مقارنة بالأعوام الماضية، وخلصت إلى أن وجهات النظر السلبية تجاه إيران في تصاعد إذا ما استمرت إيران في سياستها الحالية في العراق وفي دعمها لحكومة طائفية إقصائية تؤدي إلى مزيد من التصعيد والتدهور في الوضع الإنساني، وسوف تكون من الأسباب الحقيقية لتوفير بيئة حاضنة للإرهابّ.

موقف العراقيين تجاه إيران يتدنى بشكل مستمر، وحدث أكبر قدر من التدني خلال العام الماضي، ففي عام 2008م عبر 22% فقط من العراقيين عن وجهة نظر سلبية تجاه إيران ، مقارنة بما يقارب 41% في الوقت الراهن ، زادت تلك النسبة بمقدار 3% خلال الفترة بين سبتمبر 2014 وأكتوبر 2014م.

وبلغت وجهات النظر السلبية لإيران في عام 2008م 22% فقط ، وارتفعت إلى 24% في عام 2010م ، وتواصل الارتفاع إلى 29% في عام 2013م ، وبلغت مؤخراً في أكتوبر الماضي2014م 41%.

وترى الدراسة أن وجهات النظر تجاه إيران سلبية مقارنة بمثيلتها تجاه الدول الأخرى في المنطقة، فعلى سبيل المثال فإن نسبة من ينظرون إلى إيران بصورة سلبية تفوق نسبة من ينظرون إلى (تركيا) بصورة سلبية (41% مقابل 37%) فيما يلي مقارنة لوجهة النظر السلبية بين إيران ودول أخرى : تركيا 37% ، ومصر 34% ، والإمارات 33% ، والبحرين 22% ، وقطر 21% ، والسعودية 19%.

وتعكس هذه الأرقام مواقف العراقيين تجاه إيران، حيت يتضح أن هناك بعض التغيرات اللافتة للنظر، على سبيل المثال فإن لدى الشيعة في الجنوب وجهات نظر حول إيران أكثر سلبية من نظيرتها لدى الشيعة في بغداد ومناطق أخرى (40% مقابل 34%) ، هناك نسبة أكبر من الشيعة في الجنوب ممن لديهم وجهات نظر سلبية للغاية تجاه إيران مقارنة بالشيعة في بغداد والمناطق الأخرى (13% مقابل 4%).

ولدى سؤال العراقيين عن سبب تبنيهم لمواقف أكثر سلبية تجاه إيران، ذكروا 4 أسباب يمكن اعتبارها عماد العلاقة بين إيران و العراق:

1- إيران سبب رئيس في تدهور الأوضاع في العراق، يتفق 64% من العراقيين مع هذا الرأي.

2- إيران أججت الصراع الطائفي والعرقي بين مكونات الشعب العراقي ـــ يتفق 67% من العراقيين مع هذا الرأي.

3- إيران تقف خلف العمليات الإرهابية التي تحدث في العراق ــ يتفق 54% من العراقيين مع هذا الرأي.

4_ إيران تستنزف الموارد الاقتصادية للعراق ـــ يتفق 77% من العراقيين مع هذا الرأي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com