حوار جنيف بين الفرقاء الليبيين الأربعاء القادم

حوار جنيف بين الفرقاء الليبيين الأربعاء القادم

المصدر: إرم – أبو الطيب الأماني

علمت ”إرم“ أن الحوار الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بين الفرقاء، والذي حددت مكان إنعقاده بمقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، سيجري يوم الأربعاء المقبل، وأن عدد المشاركين في الحوار 24 شخصية ليبية.

وفي الأثناء يعقد المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته اجتماعا مغلقا لتحديد مملثيه المشاركين في الحوار، فيما تنتظر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا نتيجة الاجتماع للاعلان رسميا عن موعد جلسات الحوار. ومن المتوقع أن تصدر البعثة بيانا مساء اليوم للإعلان عن ذلك.

وأعلنت البعثة الأممية في 10 يناير الجاري موافقة الأطراف الليبية على عقد جولة جديدة للحوار السياسي لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية في البلاد.

وقالت البعثة في بيان لها إن الموافقة على عقد الجولة القادمة من الحوار جاءت بعد ”مشاورات مكثفة وواسعة النطاق“ أجراها مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا الإسباني برناردينو ليون مع الأطراف خلال الأسابيع الماضية.

وحددت البعثة اهداف الجولة الجديدة من الحوار في جنيف في التوصل إلى اتفاق بشأن إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية، الذي يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمتع بدعم واسع النطاق، وتهيئة بيئة مستقرة للعملية الدستورية تمكن من إقرار دستور دائم جديد. ووضع الترتيبات الأمنية اللازمة لإنهاء أعمال القتال المسلح التي تعصف بأنحاء مختلفة من البلاد.

واقترح ليون تجميد القتال لإيجاد بيئة مؤاتية للحوار. وأكد أن البعثة تلعب دور الميسر للمساعدة في عملية البحث عن أرضية مشتركة بين الأطراف.

وسبق لمجلس النواب الليبي الذي يعقد جلساته في طبر أن أعلن أسماء ممثليه في جولات الحوار وهم النائب الأول لرئيس البرلمان امحمد شعيب وأبوبكر بعيرة وصالح همة وغدريس عبدالله إدريس. إضافة إلى مملثين عن المؤتمر ومصراتة ومنظمات المجتمع المدني وبرلمانيين سابقين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة