العراق.. استنكار نيابي لحفل تأبين لصدام في عمان
العراق.. استنكار نيابي لحفل تأبين لصدام في عمانالعراق.. استنكار نيابي لحفل تأبين لصدام في عمان

العراق.. استنكار نيابي لحفل تأبين لصدام في عمان

بغداد -طالبت كتلة "دولة القانون" البرلمانية في العراق، اليوم السبت، وزارة الخارجية في بلادها، باستدعاء السفير الأردني في بغداد للاحتجاج على إقامة حفل تأبيني للرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" في الأردن.

وقال رئيس الكتلة في البرلمان، علي الأديب، في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، اليوم بمشاركة نواب الكتلة، : "على وزارة الخارجية استدعاء السفير الأردني في العراق وتسليمه مذكرة احتجاج على مجلس العزاء الذي أقامته مجموعة من النقابات المهنية ومنها نقابة المهندسين وبدعم من المملكة الأردنية تخليدا للمجرم صدام".

واستنكر الأديب ما قال إنه "دعم الأردن" لهذا الحفل، داعيا لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب (البرلمان) إلى اتخاذ موقف تجاه الأمر.

واعتبر رئيس الكتلة أن هذا الأمر من شأنه أن يؤثر سلبا على العلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين، ويعتبر "إساءة" للعراق ولحكومته وشعبه.

كانت النقابات المهنية في الأردن وعلى رأسها نقابة المهندسين (يسيطر عليها إسلاميون)، نظمت حفلا تأبينيا، في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي بمناسبة الذكرى الثامنة لإعدام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.

و"دولة القانون" هي ائتلاف سياسي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، وهو الكتلة البرلمانية الأكبر في العراق (95 مقعدا من إجمالي 328) وهو حزب رئيس الحكومة العراقية الحالي حيدر العبادي.

وكان الرئيس العراقي الاسبق الذي حكم العراق من عام 1979 الى عام 2003 والذي أسقط نظامه بعد غزو الولايات المتحدة الامريكية للعراق، أعدم من قبل السلطات العراقية بعد تجريمه من قبل القضاء العراقي بجرائم ضد الإنسانية في 30 ديسمبر/كانون الأول عام 2006.

وشهدت العلاقات العراقية الاردنية تحسنا في الفترة الأخيرة، وأبدت الأردن دعمها للعراق في محاربته الإرهاب واستعدادها لتدريب قواته، فضلا عن مشاركتها في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com