كوشنر: ترامب "معجب جدًا" بعباس ومستعد للتواصل معه
كوشنر: ترامب "معجب جدًا" بعباس ومستعد للتواصل معهكوشنر: ترامب "معجب جدًا" بعباس ومستعد للتواصل معه

كوشنر: ترامب "معجب جدًا" بعباس ومستعد للتواصل معه

قال كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر اليوم الأربعاء إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "معجب جدًا" بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ومستعد للتواصل معه في الوقت المناسب بخصوص الاقتراح الأمريكي للسلام.

لكن كوشنر لمّح أيضًا إلى أن خطة السلام الأمريكية قد تدعو إلى توطين دائم للاجئين الفلسطينيين في الأماكن التي يقيمون فيها بدلًا من عودتهم إلى أراض أصبحت الآن في إسرائيل.

وكان كوشنر قد كشف في مؤتمر في البحرين الأسبوع الماضي عن خطة اقتصادية حجمها 50 مليار دولار للأراضي الفلسطينية والأردن ومصر ولبنان، وقال اليوم الأربعاء إنه سيكون لديه المزيد ليفصح عنه بشأن المضي قدمًا في الخطة الاقتصادية "ربما في الأسبوع المقبل".

ومن المنتظر أن يعلن في وقت لاحق من العام الحالي عن خطة تتراوح بين 50 و60 صفحة تعرض مقترحات بشأن حل القضايا السياسية الشائكة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وانتقد الفلسطينيون الخطة الاقتصادية بشدة.

وقال كوشنر في تصريحات للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف: "بابنا مفتوح دائمًا أمام القيادة الفلسطينية".

وأضاف أنه يعتقد أن عباس يرغب في السلام لكن "أشخاصًا بعينهم حوله منزعجون بشدة من الطريقة التي طرحنا بها هذا، ورد فعلهم الطبيعي هو الهجوم وقول أشياء جنونية ليست بناءة".

لكن تصريحات كوشنر بشأن اللاجئين ستثير قلق الفلسطينيين على الأرجح.

وكان حق عودة مئات الآلاف من اللاجئين الذين نزحوا في حرب عام 1948 عند قيام دولة إسرائيل، والذين وصل عددهم مع أبنائهم الآن إلى حوالي خمسة ملايين، من أعقد القضايا خلال الجهود الدبلوماسية الصعبة على مدى عقود.

وأحجم كوشنر عن الرد بشكل مباشر عندما سأله صحفي لبناني عما إذا كانت واشنطن تأمل في أن تقبل الدول العربية التي تستضيف لاجئين فلسطينيين بقاءهم بشكل دائم مقابل التمويل، وقال إنه سيتم التعامل مع المسألة لاحقًا.

لكنه أشار إلى مقارنة بين اليهود الذين نزحوا من دول بالشرق الأوسط في عام 1948 واستضافت إسرائيل الكثير منهم.

وقال: "عندما بدأ الأمر برمته كان الموقف يتضمن 800 ألف لاجئ يهودي خرجوا من دول مختلفة بالشرق الأوسط ونحو 800 ألف لاجئ فلسطيني".

وأضاف: "ما حدث للاجئين الإسرائيليين، اليهود، هو أن مناطق مختلفة استوعبتهم بينما لم يستوعب العالم العربي الكثير من هؤلاء اللاجئين مع مرور الوقت".

وتابع قائلًا: "أعتقد أن الشعب اللبناني سيود أن يرى حلًا للقضية، حلًا عادلًا.. أعتقد أيضًا أن اللاجئين، الفلسطينيين الموجودين في لبنان، المحرومين من الكثير من الحقوق والذين، كما تعلمون، لا يعيشون أفضل الظروف حاليًا، سيريدون أيضًا موقفًا يوفر لهم مسارًا للحصول على مزيد من الحقوق وعيش حياة أفضل".

ويقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ وقت طويل تبادلًا ديموغرافيًا بين اللاجئين اليهود والفلسطينيين.

وقالت نيكي هيلي مندوبة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة خلال زيارة للقدس الأسبوع الماضي إن لدى واشنطن إحصاءها الخاص لعدد اللاجئين الفلسطينيين.

وأضافت في مؤتمر استضافته صحيفة هيوم الإسرائيلية المحافظة: "العدد الفعلي للاجئين الفلسطينيين سري.. العديد من الأشخاص يعملون لرفع السرية عنه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com