واشنطن تجهز  جيشا سوريا  لمحاربة "داعش" والأسد
واشنطن تجهز جيشا سوريا لمحاربة "داعش" والأسدواشنطن تجهز جيشا سوريا لمحاربة "داعش" والأسد

واشنطن تجهز جيشا سوريا لمحاربة "داعش" والأسد

كشفت مصادر بالمعارضة السورية المسلحة عن وجود أسماء "5 آلاف مقاتل على قوائم الجيش السوري الحر، سيخضعون للتدريب في معسكرات تركية لقتال تنظيم "داعش" والقوات النظامية على حد سواء".

وقال عضو المجلس العسكري التابع للجيش السوري الحر، رامي دالاتي، في تصريحات صحفية، إن هؤلاء العناصر (من المعارضة المسلحة المعتدلة) سيبدأون بالالتحاق بالمعسكرات مطلع الشهر المقبل.

وجاء تأكيد "دالاتي" غداة إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن الجيش الأمريكي "حقق تقدماً في جهوده لتحديد معارضين سوريين معتدلين لتدريبهم للقتال ضد تنظيم "داعش"، وأن مهمة التدريب قد تبدأ في الربيع المقبل".

وأوضح "دالاتي" أن الاتصالات مع الجانب التركي الذي ينسق بدوره مع "البنتاغون" أيضاً، "بدأت قبل 4 أشهر، وأصررنا خلالها أن يكون التدريب في تركيا بسبب الموقع الجغرافي القريب من سوريا"، مشيراً إلى "تجاوب أمريكي" مع مطالب الجيش السوري الحر القاضية بتعديل الخطة من حصر قتال المتدربين بتنظيم "داعش"، إلى قتال القوات النظامية (التابعة للرئيس بشار الأسد) أيضاً: "بعد إصرارنا على ذلك". كما شدّد على أن الجيش السوري الحر "أصر خلال المحادثات أن تكون قوائم المتدربين المعتمدة، هي الصادرة عن وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة (التابعة لائتلاف المعارضة)، وأن تختار الوزارة والكتائب المعتدلة المتدربين "كيلا يتم تدريب ميليشيات".

وتوقع "دالاتي" أن يبدأ الالتحاق بمعسكرات التدريب مطلع الشهر المُقبل، قائلاً: "حضّرنا قوائم، وهناك تحفظات أمنية على بعض الأسماء، لكن الدفعة الأولى سيكون عددها 5 آلاف متدرب تقريباً، جلهم من مناطق شمال سوريا، ويمثلون الكتائب المعتدلة في مدينة حلب وريفها، كون النشاط العسكري الأساسي بالنسبة لنا، هو في حلب وريفها الآن".

وقال "دالاتي" إن معسكرات التدريب السابقة التي بدأت قبل 8 أشهر: "تركزت في بلدان عربية، ودربت نحو ألف مقاتل سوري على دفعات"، مشيراً إلى أن هؤلاء الذين خضعوا للتدريب "يشاركون الآن في معارك حلب، حيث حققت قوات المعارضة تقدماً، ومنعت القوات النظامية من محاصرة المواقع الخاضعة لسيطرة المعارضة"،

وإذ أشار "دالاتي" إلى أن المقاتلين الذين سيخضعون للتدريب "سيكونون عماد الجيش السوري المُقبل المزمع تأسيسه"، أكد أن التدريب "يتركز أساساً على التراتبية العسكرية ليكونوا نواة هذا الجيش، نظراً إلى أنهم ناشطون مدنيون أجبرتهم المعارك على حمل السلاح، والتحول إلى قوة مقاتلة في صفوف الكتائب الثائرة".

وأجاز الرئيس الأمريكي باراك أوباما استخدام أكثر من 3000 عسكري أمريكي لتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية وتدريب 12 كتيبة عراقية بينها ثلاث من قوات البيشمركة الكردية.

ووافق أيضاً على مهمة للجيش الأمريكي لتدريب قوة معتدلة من المعارضة السورية وتزويدها بالعتاد للتصدي لـ "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وتأمل وزارة الدفاع الأمريكية أن تتمكن من تدريب حوالي 5000 مقاتل سوري معتدل سنوياً لمدة ثلاث سنوات.

ووافقت تركيا والسعودية وقطر على استضافة مواقع لتدريب المعارضين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com