واشنطن تقر بإسقاط طائرة أمريكية مسيرة بصاروخ إيراني

واشنطن تقر بإسقاط طائرة أمريكية مسيرة بصاروخ إيراني

المصدر: إرم نيوز

أكد الجيش الأمريكي، اليوم الخميس، سقوط طائرة مراقبة أمريكية بصاروخ سطح / جو إيراني فوق مضيق هرمز‎، وفق بيان صدر عن القيادة المركزية.

وقال الجيش الأمريكي بحسب البيان، إن التقارير الإيرانية بأن الطائرة كانت فوق إيران غير صحيحة‎.

وفي وقت سابق أعلن مسؤول أمريكي، سقوط الطائرة، موضحا أن الطائرة المسيرة من طراز ”إم.كيو-4 سي ترايتون“ والتي تتبع البحرية الأمريكية.

وتقول شركة ”نورثروب جرومان“ المصنعة للطائرة المسيرة على موقعها الإلكتروني إن الطائرة ”ترايتون“ قادرة على التحليق لأكثر من 24 ساعة في الرحلة الواحدة على ارتفاع يزيد على 16 كيلومترا في نطاق 8200 ميل بحري.

وكان الجيش الأمريكي قد نفى في وقت سابق اليوم إسقاط أي طائرة تابعة له تعمل فوق المجال الجوي الإيراني، أمس الأربعاء، وذلك بعد أن ذكر موقع إخباري يديره الحرس الثوري الإيراني أن طائرة أمريكية مسيرة أسقطت فوق إقليم هرمزجان بجنوب إيران.

وأعلنت دائرة العلاقات العامة والإعلام في الحرس الثوري الإيراني، في وقت سابق، أن قوات الحرس الجوية تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية بلا طيار كانت تقوم بمهمة تجسس في هرمزغان.

وذكر بيان للحرس الثوري نشره في موقعه الرسمي، أن ”الطائرة دون طيار سقطت في الساعات الأولى من صباح الخميس، عندما دخلت المجال الجوي الإيراني بالقرب من منطقة كو مبارك“، مشيرًا إلى أن الطائرة من طراز ”آر كيو – 4 غلوبال هوك“.

وأكد الجيش الأمريكي منذ أيام محاولة من جانب إيران لإسقاط طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي كما أكد إسقاط واحدة في السادس من يونيو الجاري من قبل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن.

وقال أمين المجلس الأعلى للامن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، أن المجال الجوي لبلاده خط أحمر لا يمكن تجاوزه، معتبراً أن ”ما يتخطى هذا الخط سيلقى رداً عنيفاً“.

وأضاف أن ”إيران ستكافح لحماية مجال الجوي وحدودها الوطنية، مجال الجوي خطر أحمر بغض النظر عن الطائرة التي تعبرها البلاد، فدائما سنرد على المعتدي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com