مقتل 29 جندياً إيرانياً في العراق الشهر الفائت
مقتل 29 جندياً إيرانياً في العراق الشهر الفائتمقتل 29 جندياً إيرانياً في العراق الشهر الفائت

مقتل 29 جندياً إيرانياً في العراق الشهر الفائت

بغداد - قال مصدر أمني عراقي، اليوم الإثنين، إن 29 جنديا إيرانيا قتلوا في العراق في مواجهات مع تنظيم "داعش"، خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي في عدة جبهات قتال في العراق، فيما نفى نائب عراقي وجود جنود إيرانيين في العراق من الأساس.



واعتبر عضو لجنة الدفاع النيابية، شاخوان عبد الله، أن "وجود الجنود الإيرانيين في العراق لم يعد مخفيًا"، مشيرا إلى "وجودهم في مناطق المواجهات ضد تنظيم داعش في العراق بما في ذلك المناطق المتنازعة عليها بين إقليم كردستان والمركز".

وأشار إلى أن "عدد قتلى الجنود الإيرانيين في العراق أكبر بكثير مما يتم إعلانه بشكل غير قانوني، لأن وجودهم في العراق دون موافقة البرلمان أمر غير قانوني، لذلك تعتبر هذه المسألة حساسة للجانبين العراقي والإيراني".

وأضاف عبد الله، أن "العشرات من الجنود الإيرانيين الذين يشاركون بأسلحة ثقيلة في المعارك ضد داعش، قتلوا او جرحوا في المواجهات"، موضحا أن "الجنود الإيرانيين يتواجدون في اغلب جبهات القتال حاليا في الأنبار وسامراء، كما شاركوا في المعارك في جلولاء والسعدية.


غير أن النائب حبيب الطرفي عن "التحالف الوطني، نفى وجود جنود إيرانيين في العراق من الأساس، وقال إنه "لا وجود للجنود الإيرانيين في العراق، وكل الأنباء التي تنشر في هذا المضمار بعيدة عن الصحة".

وأضاف أن "هناك متطوعين من إيران وباكستان وأفغانستان، ودول أخرى لبوا دعوة المرجع الديني الأعلى وأتوا إلى العراق لمحاربة داعش، وما عداهم ليس هناك وجود لجنود إيرانيين نظاميين في العراق".

وتابع النائب: "هناك عدد من المتطوعين الشيعة، استشهدوا أو جرحوا في العراق، وكانوا قد شاركوا في المواجهات ضد داعش بملء إرادتهم،" مبينا أن "الجيش العراقي قوي حاليا وليس بحاجة إلى وجود جنود إيرانيين على أرض العراق".

ومطلع أيلول/ سبتمبر الماضي، انتشر تسجيل مصور على شبكة الإنترنت، يظهر شخص يزعم نشطاء أنه الجنرال قاسم سليماني قائد فرقة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني فرع الخارج وهو يرقص مع عناصر من مليشيات شيعية عراقية، بجانب صورة فوتوغرافية يصافح فيها جندي عراقي بعد الانتهاء من عملية فك حصار تنظيم "داعش" عن بلدة آمرلي.

ويعتبر قاسم سليماني رسميًا منذ عام 1998 القائد العام لما يطلق عليه اسم فيلق "القدس"، الذي يعدّ فرقة من الحرس الثوري الإيراني تتولى تنفيذ العمليات الخاصة في خارج إيران، وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية الإيرانية، فإنَّ قاسم سليماني يتبع مباشرة للقائد الأعلى للحرس الثوري، علي خامنئي، ويُقال إنَّ الأخير قد وصف قاسم سليماني بأنَّه "شهيد الثورة الإيرانية الحي.

ورغم النفي الرسمي من قبل طهران بالتدخل العسكري في العراق، اتهمت أمريكا سليماني بالتدخل في العراق وزعزعة الأمن فيه كما وصفته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية من أهم صناع القرار في السياسة الخارجية الإيرانية، ونشرت صحيفة "غارديان" البريطانية في 29 تمّوز/ يوليو 2011 خبرا، قالت فيه إن نفوذ سليماني في العراق كبير إلى حد أن البغداديين يعتقدون انه هو الذي يحكم العراق سرا.

ويشهد العراق فوضى أمنية منذ بدأ تنظيم "داعش" هجوما على مناطق واسعة من شمال وشرق وغرب البلاد، في يونيو/ حزيران الماضي، واستدعى شن تحالف غربي - عربي تقوده الولايات المتحدة، غارات جوية على مواقع التنظيم، لمساعدة القوات العراقية والبيشمركة (جيش إقليم العراق) على دحر التنظيم بريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com