ليبيا.. قصف سفينة يونانية في ميناء درنة

ليبيا.. قصف سفينة يونانية في ميناء درنة

أثينا – قال خفر السواحل اليوناني اليوم الاثنين، إن اثنين من أفراد طاقم ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا قتلا، عندما قصفتها طائرة عسكرية مجهولة وهي راسية في ميناء درنة الليبي.

وأضاف أن السفينة المملوكة لشركة للشحن البحري مقرها أثينا، كانت تحمل 12600 طن من النفط الخام، وعلى متنها طاقم من 26 فردا، وتابعت أن اثنين آخرين من أفراد الطاقم أصيبا.

ولم يقدم خفر السواحل المزيد من التفاصيل.

و أكد الرائد محمد حجازي، المتحدث الرسمي باسم عملية الكرامة، التي يقودها اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، قصف سلاح الجو التابع للعملية، باخرة كانت تحاول الوصول الى ميناء درنة شرقي البلاد، أمس الأحد.

وفي تصريحات له اليوم الأحد قال حجازي إن ”تحذيراتنا توالت من قبل عدد من مسؤولينا العسكريين، بشأن عدم الاقتراب من موانئ المدن التي تسيطر عليها فجر ليبيا والموالين لها، وأن أي قطعة بحرية ستصبح هدفا مشروعا لسلاح الجو“.

وأضاف حجازي أن ”مدينة درنة من المعلوم أن جماعات متشددة أعلنت ولاءها لداعش تسيطر عليها، وبالتالي أي تحرك بحري أو بري باتجاهها يكون مشكوكا فيه“.

وعن مصير الناقلة وطاقهما قال: ”لا معلومات مؤكدة لدينا، ولكن المرجح أن الباخرة أصيبت بعطب أرغمها على البقاء في عرض البحر، دون الوصول إلى ميناء المدينة“.

من جانبه قال المكتب الإعلامي لعملية فجر ليبيا على صفحته الرسمية إن ”باخرة يوناينة تعرضت للقصف يوم أمس الأحد، كانت تقل شحنة وقود إلى المدينة لإمداد محطات توليد الكهرباء وليس لها علاقة بالعمليات العسكرية الدائرة في البلاد“.

وأوضح المكتب أن طاقم الباخرة تعرض لإصابات، دون تحديدها.

وتناقلت وسائل إعلام محلية ودولية اليوم تصريحات قوات خفر السواحل اليونانية عن استهداف ناقلة نفط مملوكة لليونان في ميناء ليبي ما أدى إلى مقتل اثنين من طاقمها.

وتعاني ليبيا فوضى أمنية على خلفية اقتتال كتائب إسلامية (عملية فجر ليبيا) وأخرى مناوئة لها (عملية الكرامة)، في بنغازي (شرق)، وطرابلس (غرب)، في محاولة لحسم صراع على السلطة.

كما تشهد البلاد فوضى سياسية، جراء إعلان مؤسسات سياسية من جانب واحد في طرابلس (يسيطر عليها الإسلاميون)، موازية لمؤسسات (برلمان وحكومة)، مازال يعترف بهما المجتمع الدولي، رغم صدور حكم من المحكمة العليا بطرابلس يقضي ببطلان الانتخابات التي أفضت إليهما، وصف من جانب دوائر قانونية محسوبة على البرلمان بأنه ”صادر بقوة السلاح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com