نائب أوغلو: تركيا قطعت 80% من مرحلة إحلال السلام

نائب أوغلو: تركيا قطعت 80% من مرحلة إحلال السلام

أنقرة- قال ”نعمان كورتولموش“، نائب رئيس الوزراء التركي، إن الحكومة قطعت ٨٠٪ من مرحلة إحلال السلام في البلاد، وإنهم يمرون الآن عبر نهر هائج، إلا أنهم سيكملون الجزء المتبقي 20٪، يدا بيد وبتكاتف مع الجميع حتى يحل السلام في مختلف المناطق.

وخلال اجتماعه، الأحد، مع ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني بمدينة ماردين، جنوب شرق تركيا، أفاد كورتولموش أن الحكومة تعمل على اتخاذ خطوات هامة من أجل أن يصبح المواطنون الأتراك من الدرجة الأولى ويمتعون بحرية كاملة.

وأكد نائب داود أوغلو أنهم لن يتراجعوا عن مواصلة طريقهم في سبيل تحقيق الهدف المنشود، وأن البعض سيحاول عرقلة عملية السلام، إلا أن هؤلاء البعض سيجدون من يقف في وجههم لمنعهم من عرقلة السلام، وأن الأكراد هم أول من سيقف في وجه من يسعى لإفساد العملية.

وانطلقت مسيرة السلام الداخلي في تركيا قبل نحو عامين، من خلال مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة التركية، و“عبد الله أوجلان“ زعيم منظمة ”بي كا كا“ الإرهابية المسجون مدى الحياة في جزيرة ”إمرالي“، ببحر مرمرة منذ عام ١٩٩٩، وذلك بوساطة حزب الشعوب الديمقراطي -حزب السلام والديمقراطية سابقا – (غالبية أعضائه من الأكراد)، وبحضور ممثلين عن جهاز الاستخبارات التركي.

وشملت المرحلة الأولى من المسيرة، وقف عمليات المنظمة، وانسحاب عناصرها خارج الحدود التركية، وقد قطعت هذه المرحلة أشواطًا ملحوظةً. وحسب مصادر أنقرة فإن المرحلة الثانية تتضمن عددًا من الخطوات الرامية لتعزيز الديمقراطية في البلاد، وصولًا إلى مرحلة مساعدة أعضاء المنظمة الراغبين بالعودة، والذين لم يتورطوا في جرائم ملموسة، على العودة، والانخراط في المجتمع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com