رسميًا.. واشنطن تطلب من بريطانيا تسلم جوليان أسانغ مؤسس "ويكيليكس‎"
رسميًا.. واشنطن تطلب من بريطانيا تسلم جوليان أسانغ مؤسس "ويكيليكس‎"رسميًا.. واشنطن تطلب من بريطانيا تسلم جوليان أسانغ مؤسس "ويكيليكس‎"

رسميًا.. واشنطن تطلب من بريطانيا تسلم جوليان أسانغ مؤسس "ويكيليكس‎"

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، أن وزارة العدل أرسلت طلبًا رسميًا إلى السلطات البريطانية لتسليمها مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانغ.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول أمريكي رفيع قوله إن "الطلب الأمريكي أرسل إلى السلطات البريطانية في 6 يونيو (حزيران) الجاري".

ويتعين وفقًا للاتفاق المبرم بين واشنطن ولندن، أن يتم إرسال طلب الترحيل في غضون 60 يومًا من اعتقال أسانغ، الذي سلمته سفارة الإكوادور في لندن للسلطات البريطانية في 11 أبريل/ نيسان الماضي.

ووفق الاتفاقية أيضًا لن يكون في مقدور الولايات المتحدة بعد الآن توجيه تهم جديدة لأسانغ، باستثناء المخالفات التي قد تقع بعد تسليمه.

ووجهت السلطات الأمريكية لأسانج اتهامات في 18 نقطة، منها "انتهاك قانون التجسس، والتآمر بهدف اختراق كمبيوتر حكومي".

ومطلع يونيو الجاري، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنها "لن تعيق ترحيل أسانج إلى الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق، أعرب "نيلز ميلزر" مقرر الأمم المتحدة المعني بالتعذيب والمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة عن "خشيته أن تُنتهك حقوق جوليان أسانغ الإنسانية بشكل خطير إذا تم تسليمه إلى الولايات المتحدة".

ويقضي أسانغ حاليًا عقوبة بالسجن لـ50 أسبوعًا في المملكة المتحدة؛ لانتهاكه شروط الإفراج عنه بكفالة، وذلك بعد أن تم سحب حق اللجوء منه لسفارة الإكوادور لدى بريطانيا.

وفي 2012، لجأ أسانغ (47 عامًا) إلى سفارة الإكوادور في لندن؛ لتجنب مثوله أمام القضاء البريطاني، وتسليمه إلى السويد حيث كان متهمًا بـ "الاغتصاب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com