إسرائيل تعطل صفقة تصدير الغاز إلى الأردن
إسرائيل تعطل صفقة تصدير الغاز إلى الأردنإسرائيل تعطل صفقة تصدير الغاز إلى الأردن

إسرائيل تعطل صفقة تصدير الغاز إلى الأردن

وجهت اسرائيل لطمة قوية لنواب الأردن؛فبعد أن التزم النواب الصمت، مسلمين بقرار الحكومة بالمضي قدما في تنفيذ صفقة استيراد الغاز الفلسطيني من اسرائيل، متجاهلين تهديدهم بتقديم استقالاتهم من عضوية مجلس النواب في حال اصرار الحكومة على إتمام الصفقة، تسببت اسرائيل بتعطيل هذه الصفقة. بل ووضعها على عتبة قرار حكومي اسرائيلي بفسخها.. دون أن يتاح لنواب الأردن الاحتفاظ بماء وجوههم.

النائب جمال قمو، رئيس لجنة الطاقة النيابية، أوصل رجع الصدى للنواب، فيما كانوا يبحثون عن مناورة رديفة، علها تبيض وجوههم أمام الرأي العام.

فقد أعلن قموة إن "المباحثات بشأن اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل متوقفة حاليا".

وبين قموة أن السبب في ذلك يعود للخلافات على الجانب الآخر بين الشركة الأميركية "نوبل" من جهة، والحكومة الإسرائيلية من جهة أخرى، ما يهدد بفسخ العقد بين الطرفين.

وتمتلك شركة "نوبل انيرجي" الأميركية 39 % فقط من حقل لوفيثيان في البحر المتوسط، والذي ستستورد المملكة منه في حال وقع الاتفاق، بينما يعود الباقي لشركات اسرائيلية.

وبحسب ما نقلته وكالات أنباء دولية مؤخرا، أوصت هيئة مكافحة الاحتكار في إسرائيل الاسبوع الماضي، بإنهاء احتكار شركة نوبل انيرجي ومجموعة ديليك لتطوير حقل لوثيان للغاز الطبيعي، الواقع على البحر المتوسط.

وليس واضحا في هذه الأثناء، كيف سيؤثر قرار غيلو على صفقة وقعتها نوبل إنيرجي وديلك لتوريد الغاز الإسرائيلي للأردن بقيمة 15 مليار دولار، وفقا لما نقلته هذه الوكالات.

شركة الكهرباء الوطنية، باعتبارها الطرف الذي سيوقع الاتفاق المزمع مع الطرف الآخر، تمتنع عن التعليق.

وكانت الحكومة وعلى لسان وزير ماليتها أمية طوقان، أكدت في وقت سابق أنها ستوقع اتفاقية استيراد الغاز من اسرائيل، وستتحمل المسؤولية الكاملة تجاه هذا الإجراء.

وقالت الهيئة في ذلك الوقت إن "مفوض شؤون مكافحة الاحتكار، ديفيد جيلو، أبلغ رجل الأعمال الإسرائيلي إسحاق تشوفا والذي يملك حصة مسيطرة في ديليك بقراره الذي ينتظر موافقة السلطات".

ويعني ذلك أن إسرائيل ستسعى لوقف احتكار تشوفا ونوبل إنيرجي على حقلي الغاز لفيتان وتمار، وهما أكبر حقلي غاز تسيطر عليهما إسرائيل في البحر المتوسط، وستلزمهما ببيع السيطرة على أحد الحقلين لشركات أخرى، ما سيؤدي لتأخير تطوير حقل لفيتان عدة أعوام وجر إسرائيل لتحكيم دولي مقابل شركة نوبل إنيرجي الأميركية التي طورت حقول الغاز الإسرائيلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com