ناشطون: معظم ركاب سفينة ”عز الدين“ من السوريين – إرم نيوز‬‎

ناشطون: معظم ركاب سفينة ”عز الدين“ من السوريين

ناشطون: معظم ركاب سفينة ”عز الدين“ من السوريين

المصدر: إرم- دمشق

أكد ناشطون سوريون على ”فيس بوك“، أن معظم المهاجرين غير الشرعيين الذين أنقذتهم البحرية الإيطالية من الغرق، هم سوريون ركبوا سفينة ”عز الدين“ من ليبيا.

وكانت السلطات العسكرية الإيطالية، أعلنت الجمعة، أنها أوقفت سفينة شحن قبالة سواحل“ كالابريا“ جنوب البلاد، بعد أن تركها طاقمها معطلة وهي تقل 450 مهاجراً غير شرعي. وقالت البحرية الحربية الإيطالية إن ”ستة من خفر السواحل الإيطالي تم إنزالهم على سفينة الشحن بمروحية عسكرية وتمكنوا من السيطرة على السفينة التي تركها طاقمها“.

وأعلن سلاح الجو الإيطالي، في بيان أصدره في وقت سابق، أنه ”أرسل مروحية لإنقاذ سفينة شحن هجرها طاقمها وعلى متنها 450 مهاجرا سريا، وذلك بعدما تعطلت محركاتها وسط بحر هائج بينما كانت تقترب من البر الإيطالي“.

وأوضح البيان أنه ”بسبب الأحوال الجوية السيئة لا يمكن الصعود على متن السفينة إلا بعملية إنزال من الجو“.

وفي حادثة سابقة، تمكنت البحرية الإيطالية من إنقاذ مئات المهاجرين غير الشرعيين من خلال إيصال سفينة الشحن ”بلو سكاي إم“ التي ترفع علم ”مولدافيا“ الأربعاء الماضي إلى مرفأ ”غاليبولي“ في جنوب شرق إيطاليا، حيث تسلمت السلطات المهاجرين الغير شرعيين للاعتناء بهم.

وأعلن خفر السواحل الإيطالي صباح الأربعاء، بالتوقيت المحلي، عبر حسابه على ”تويتر“، إنقاذ أكثر من 900 مهاجر كانوا على متن سفينة تعطل محركها وكانت متجهة نحو ”بوليا“ جنوب شرق إيطاليا، قائلا: ”لقد تم تفادي مأساة جديدة“.

وأكد أنه ”لولا تدخلهم لكانت السفينة التي تركها ربانها وطاقمها ستصطدم بلا شك بالصخور“.

وذكرت وسائل الإعلام الأيطالية أن ”امرأة حامل على وشك الوضع كانت على السفينة“، موضحة أن ”المهربين اضطروا إلى ترك السفينة بعد أول إنذار قبالة سواحل اليونان“، لكن لم يتم تأكيد تلك المعلومات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com