5 دول جديدة تبدأ عملها كأعضاء غير دائمين بمجلس الأمن

5 دول جديدة تبدأ عملها كأعضاء غير دائمين بمجلس الأمن

الأمم المتحدة- بدأت خمس دول جديدة مهام عملها اليوم الخميس، كأعضاء غير دائمين لعامين مقبلين في مجلس الأمن الدولي، خلفاً لخمس دول أخرى انتهت مدة عملها أمس.

والدول الجديدة التي استلمت عملها كأعضاء غير دائمين بالمجلس المذكور، هي أنجولا، ونيوزيلندا، وإسبانيا، وماليزيا، وفنزويلا، ومن المقرر أن تستمر عضويتهم غير الدائمة خلال عامي 2015 و2016، لتكون خلفًا لكل من أُستراليا، ولوكسمبورج، والأرجنتين، وكوريا الجنوبية، ورواندا التي انتهت مدتهم الأربعاء 31 كانون الأول/ديسمبر 2014.

وهناك خمس دول أخرى ستنتهي مدة عملها في المجلس في نهاية العام الجاري 2015، وهى دول شيلي، وتشاد، وليتوانيا، والأردن ونيجيريا.

يذكر أن مجلس الأمن يعد أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق).

يتكون المجلس من خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض (حق الفيتو) وهم :الاتحاد الروسي، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة ويعود سبب حصولهم على المقاعد الدائمة لانتصاراتهم التي تحققت في الحرب العالمية الثانية، وستة أعضاء غير دائمين قبل أن يتم زيادة العدد إلى عشرة أعضاء عام 1965 عندما تم تعديل ميثاق الأمم المتحدة.

وتنتخب الجمعية العامة الأعضاء غير الدائمين في المجلس لفترات مدة كل منها سنتان يتم تبديل خمسة أعضاء كل سنة، ويتم اختيار الأعضاء غير الدائمين من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس وتتم الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com