واشنطن تُهدّد بزيادة سريعة للتعريفات على المكسيك – إرم نيوز‬‎

واشنطن تُهدّد بزيادة سريعة للتعريفات على المكسيك

واشنطن تُهدّد بزيادة سريعة للتعريفات على المكسيك

المصدر: رويترز

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الغاضب من زيادة عبور المهاجرين غير الشرعيين حدود بلاده الجنوبية بفرض تعريفات جمركية على جميع السلع القادمة من المكسيك تبدأ 5% ثم تتصاعد إلى أن يتوقف تدفق البشر.

وتصعد خطوة ترامب بشدة معركته للسيطرة على مد المهاجرين الذي زاد على الرغم من جهوده لبناء جدار حدودي ومنع الآلاف من العبور من أمريكا الوسطى عبر المكسيك إلى الحدود الأمريكية.

ومثل قرار ترامب، الذي أعلنه فجأة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ ثم في بيان لاحق، تحديًا مباشرًا للرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور وأخذ الحكومة المكسيكية على حين غرة فيما يبدو.

وزاد القرار كذلك من خطر تدهور العلاقات الاقتصادية بين الجارتين اللتين تعتمدان بشدة على تدفق السلع عبر الحدود، وفتح كذلك جبهة جديدة بشأن التجارة في الوقت الذي تواجه فيه إدارة ترامب صعوبات لإبرام اتفاق تجاري مع الصين.

وقال ترامب إن زيادة التعريفات ستبدأ بـ5% في الـ10 من شهر يونيو/حزيران المقبل، وستزيد شهريًا إلى أن تصل إلى 25 % في الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل ما لم تتخذ المكسيك إجراءات فورية.

لكنه أضاف ”إذا خفت حدة أزمة الهجرة غير الشرعية من خلال إجراءات فعالة تتخذها المكسيك ونتحقق منها فسنزيل التعريفات“.

وردًا على قرار ترامب، أبلغ الرئيس المكسيكي نظيره الأمريكي في رسالة بأن شعار ”أمريكا أولا هو مغالطة“، وقال إنه يريد تجنب المواجهة مع الولايات المتحدة وإن قيما مثل العدالة والأخوة العالمية لهي أهم من الحدود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com