الكنيست يحل نفسه وانتخابات جديدة في إسرائيل سبتمبر المقبل – إرم نيوز‬‎

الكنيست يحل نفسه وانتخابات جديدة في إسرائيل سبتمبر المقبل

الكنيست يحل نفسه وانتخابات جديدة في إسرائيل سبتمبر المقبل

المصدر: القدس المحتلة - إرم نيوز

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقرائتين الثانية والثالثة، اليوم الخميس، على حل نفسه بعد فشل رئيس الوزراء المكلف وزعيم جزب الليكود، بنيامين نتنياهو في تشكل حكومة يمينية إسرائيلية، بعد رفض زعيم حزب ”إسرائيل بيتنا“ أفيغدور ليبرمان على دخول الحكومة.

وقالت صحيفة ”معاريف“ العبرية، إن 74 نائبًا من نواب الكنيست وافقوا على حل الكنيست، فيما عارض القرار 45 نائبًا، فيما لم يحظَ زعيم الأغلبية المعارضة وتحالف ”كاحول لافان“ بني غانتس بفرصة تشكيل الحكومة.

وبالمصادقة على حل الكنيست، سيصار لإجراء انتخابات برلمانية جديدة في إسرائيل، سبتمبر/أيلول المقبل، بعد موافقة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين على إجرائها.

وفشل نتنياهو في تشكيل حكومة إسرائيلية، بعد جهود استمرت لنحو 40 يومًا، بعد أن رفض ليبرمان الانضمام للائتلاف الحكومي؛ لعدم موافقته على شروط الأحزاب المتحالفة مع نتنياهو والمتعلقة بعدم التحاق اليهود المتدينين بالتجنيد الإجباري في صفوف الجيش.

وحاول نتنياهو إنقاذ فرصه في تشكيل الحكومة، يوم الأربعاء، من خلال عرض حقائب وزارية على حزب العمل الإسرائيلي للانضمام للحكومة، لكن الأخير رفض الانضمام لحكومة نتنياهو.

وأتى التصويت على اقتراح القانون مع انتهاء المهلة المحدّدة لنتنياهو، رئيس الوزراء المكلّف، لتشكيل ائتلاف حكومي، وتفضيل زعيم الليكود خيار العودة إلى صناديق الاقتراع على خسارة مهمّة التكليف لصالح شخصيّة أخرى، كان بإمكان الرئيس رؤوفين ريفلين أن يُكلّفها بمهمّة تشكيل الحكومة لو لم يحلّ الكنيست نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com