الحكومة العراقية: تسليح أمريكا دون الطموح‎ – إرم نيوز‬‎

الحكومة العراقية: تسليح أمريكا دون الطموح‎

الحكومة العراقية: تسليح أمريكا دون الطموح‎

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

رأى المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، سعد الحديثي، الأربعاء، أن جهود الدعم التسليحي والتجهيزي الأمريكي للقوات العراقية ما تزال دون مستوى الطموح.

وقال الحديثي في تصريح صحفي ”انأ اعتقد على الأقل من وجهة نظر الحكومة العراقية أن جهود الجانب الأمريكي في مجال الدعم العسكري والتسليحي والتجهيزي للقوات العراقية ما تزال لا ترتقي إلى مستوى طموحات الحكومة العراقية“.

وأضاف الحديثي: ”لكن هناك جهودا تبذل وهناك تسريعا في وتيرة الدعم الأمريكي للعراق، خصوصا بعد تهديد وحدة العراق وكيانه من خلال داعش“، مشيرا إلى أن ”العراق بحاجة إلى دعم في المجال الجوي وفي المجالين التسليحي والتدريبي“.

وأوضح أن ”هناك التزاما على الجانب الأمريكي من خلال الاتفاقية الإستراتيجية ومن حق الحكومة تبعا لهذه الاتفاقية أن تطلب الدعم“، مؤكدا ”عزم الحكومة العراقية على تقوية جميع أواصر العلاقة مع جميع دول المنطقة“.

وبشأن الأنباء التي تتحدث عن إرسال قوات برية أجنبية إلى العراق، قال الحديثي: ”لا يوجد أي حديث فيما يتعلق بإعادة قوات برية مقاتلة من أي دولة“، لافتا إلى أن ”نصوص اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين العراق وأمريكا تنص على وجود مستشارين داخل السفارة الأمريكية مهمتهم تعزيز قدرات العراق القتالية وتقديم المشورة وتدريب بعض القطعات العسكرية وتقديم الخبرات اللازمة في مجال استخدام السلاح، وهذا ما يقوم به المستشارون“.

وبين أن ”المستشارين موجودون أساسا منذ توقيع الاتفاقية وعددهم ازداد في الآونة الأخيرة بالتنسيق مع الحكومة العراقية لضرورات الواقع الأمني والتحديات الميدانية“.

يذكر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد للسيناتور الأمريكي جون ماكين، أن عصابات ”داعش“ تلقت ضربات وهزائم من قبل القوات العراقية المرابطة في ساحات القتال، مشيرا إلى الحاجة لمزيد من الدعم من قبل المجتمع الدولي للقضاء على خطر الإرهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com