القضاء الفرنسي يوافق على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة‎
القضاء الفرنسي يوافق على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة‎القضاء الفرنسي يوافق على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة‎

القضاء الفرنسي يوافق على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة‎

وافق القضاء الفرنسي، الأربعاء، على تسليم مهندس إيراني إلى الولايات المتحدة التي تشتبه بمحاولته تصدير معدات تكنولوجية إلى إيران، في انتهاك للعقوبات الأمريكية على هذا البلد.

وقال جان إيف لوبورنيي، محامي جلال روح الله نجاد (41 عامًا)، أمام محكمة الاستئناف في مدينة أيكس إن بروفانس، جنوب شرق فرنسا إنه "فوجئ بعدم أخد الطابع السياسي بعين الاعتبار، نتيجة العلاقات القائمة بين إيران والولايات المتحدة".

ويشتبه قاضيان فيدراليان أمريكيان بمسؤولية المهندس الإيراني عن محاولة تصدير أنظمة صناعية تعمل بالأشعة المايكروية ومنظومة مضادة للطائرات المسيرة إلى إيران ، وهي معدات تعتبر السلطات الأمريكية أنه بالإمكان استخدامها بسهولة لأهداف عسكرية.

وبحسب القضاء الأمريكي فإن المهندس تحرك -على ما يبدو- لحساب شركة إيرانية مرتبطة بالحرس الثوري الايراني.

واعتُقل المهندس الايراني لدى وصوله مدينة نيس الفرنسية (جنوب شرق) في الثاني من شباط/فبراير، لدى وصوله من طهران عبر موسكو، ولا يزال في السجن من ذلك الحين.

وتابع المهندس نجاد دروسه في جامعة طهران، وتخصص في الألياف الضوئية، وقد أكد خلال جلسة محاكمة في الثلاثين من نيسان/أبريل أنه أجرى أبحاثًا علمية خلال نحو 10 سنوات لحساب منظمة الفضاء الإيرانية.

ولم يقرر فريق الدفاع ما إذا كان سيرفع الأمر إلى محكمة التمييز، مع العلم أن القضاء في هذا المجال يكتفي بإعطاء رأي غير ملزم، لأن التسليم من صلاحية رئيس الحكومة الذي يصدر مرسومًا بهذا الشأن يمكن أن يتم الطعن به أمام مجلس الدولة، أعلى سلطة إدارية فرنسية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com