العراق: نجاح المفاوضات النووية الإيرانية سيعزز أمن المنطقة‎

العراق: نجاح المفاوضات النووية الإيرانية سيعزز أمن المنطقة‎

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

اعتبرت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، أن نجاح المفاوضات النووية الإيرانية سيساهم في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليمي، مؤكدة استعداد العراق لمواصلة تقديم الجهود الدبلوماسية من أجل توصل الأطراف إلى حلول حاسمة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه ”في ظل استمرار مفاوضات مجموعة دول (5+1) مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية حول البرنامج النووي الإيراني فإننا نراقب ونتابع تطور المحادثات بين الجانبين ونؤكد على أهمية استمرار الحوار وصولا إلى اتفاق شامل“.

وأعربت الوزارة عن أملها في أن ”يتم الوصول إلى اتفاق طويل الأجل خلال الأشهر المقبلة“، مشددة على ”حق الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق ما أقرته المعاهدات الدولية، إذ أكدت المادة 3 من معاهدة منع الانتشار النووي (NPT) على حق الدول في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية“.

وأكدت وزارة الخارجية على ”الرفض القانوني والشرعي القاطع لأسلحة الدمار الشامل أينما وجدت كونها تعد من الوسائل المحرمة وفق القانون الدولي، فضلا عن آثارها التي تهدد الأمن والسلم الدوليين“.

ولفتت إلى أن ”الوصول إلى اتفاق شامل بين إيران ودول (5 +1) يساهم في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليمي“، مشيرة إلى ”أننا نحرص على نجاح تلك المفاوضات والتي سبق أن احتضنتها بغداد ونحن مستعدون لمواصلة وتقديم الجهود الدبلوماسية الحثيثة للدفع بما يسهم في توصل الأطراف إلى حلول حاسمة خلال السبعة أشهر المقبلة“.

يذكر أن المجتمع الدولي يتهم طهران باستخدام برنامجها النووي لإخفاء خطة لتطوير أسلحة ذرية تشكل تهديدا خطيرا على أمن المنطقة، في حين ما تزال الأمم المتحدة تفرض عقوبات على طهران بسبب هذا الملف، ولعدم سماحها للمفتشين الدوليين بزيارة مراكز المفاعلات لمعرفة طبيعتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com