جنوب السودان: لا مسودة اتفاق سلام أعدتها "إيغاد"‎
جنوب السودان: لا مسودة اتفاق سلام أعدتها "إيغاد"‎جنوب السودان: لا مسودة اتفاق سلام أعدتها "إيغاد"‎

جنوب السودان: لا مسودة اتفاق سلام أعدتها "إيغاد"‎

جوبا- نفى وزير الإعلام والإذاعة في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، وجود مسودة اتفاق، أعدتها الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد)، ليوقع عليها أطراف الصراع الدائر في البلاد منذ كانون أول/ ديسمبر الماضي.

وخلال الأيام الماضية، نقلت تقارير إعلامية عن مصادر مطلعة في (إيغاد)، أن هناك مسودة اتفاق سلام، أعدتها المنظمة، وتنتظر توقيع أطراف النزاع عليها في الثامن من كانون ثاني/ يناير المقبل.

وقال مايكل مكوي لويث، الذي يشغل أيضا منصب المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة بمفاوضات السلام: "نحن لا نعلم بتلك الخطوة لكنهم في الجولة الأخيرة قالوا لنا اذهبوا لحين أن نقدم لكم الدعوة مرة أخرى".

وأضاف أن (إيغاد)، وهي جهة الوساطة في المحادثات، "أكدت على أنها ستجري مشاورات، ثم تحدد موعدا لبدء الجولة القادمة من المفاوضات".

ومضى لويث قائلا: "قالوا إنهم سيعقدون قمة للإيغاد بمشاركة أطراف آخرى، لكننا لا نعلم حتى الآن ما هي تلك الأطراف التي ستشارك في القمة"، كما لم يعلن رسميا بعد عن موعد هذه القمة.

ومنذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر 2013، تشهد جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت، بعد اتهام مشار بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأول.

ومنذ 23 كانون الثاني / يناير الماضي، ترعى الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا "إيغاد"، برئاسة وزير الخارجية الإثيوبي السابق، وسفيرها الحالي في الصين، سيوم مسفن، مفاوضات في إثيوبيا بين حكومة جنوب السودان والمعارضة المسلحة لم تفلح في إنهاء الأزمة حتى اليوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com