ما تداعيات سقوط صاروخ قرب السفارة الأمريكية في بغداد؟ 

ما تداعيات سقوط صاروخ قرب السفارة الأمريكية في بغداد؟ 

المصدر: إرم نيوز - بغداد

أثار الإعلان، اليوم الأحد، عن سقوط صاروخ ”كاتيوشا“ قرب السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء، الأكثر تحصينًا وسط العاصمة العراقية بغداد، تساؤلات عن التداعيات المحتملة للحادثة، خاصة في ظل التوتر المتصاعد في المنطقة.

وتأتي الحادثة بعد أيام من إعلان الولايات المتحد أنها أجلت موظفيها غير الأساسيين من السفارة في بغداد، والقنصلية في أربيل، وأرسلت قوات إضافية إلى المنطقة لمواجهة ما وصفتها بـ“تهديدات واضحة من قِبل إيران وفصائل تدعمها في العراق“.

وتعليقًا على سقوط الصاروخ أكد الخبير الأمني العراقي أحمد الشريفي أن ”هناك يدًا خفية تسعى إلى خلق اضطراب أمني في العراق”.

وقال خلال تصريح خاص لـ“إرم نيوز“، إن ”استهداف المنطقة الخضراء وبالقرب من السفارة الأمريكية فيه إيحاء، خاصة في مثل هذا التوقيت، ومن الضروري أن يكون للحكومة العراقية إجراء سريع تجاه ذلك للكشف عن الجهة التي تقف وراء ذلك، ومنع تداعياته على البلاد“.

وأضاف الشريفي أن ”الحكومة العراقية في حال التزمت الصمت، فهذا يعني أن العراق سيكون جزءًا من الصراع الدائر، وربما يُقرأ من الدول الأخرى أنه تهاون أو تراخٍ بهذا الاتجاه، وستكون في هذا محاذير كثيرة، وإجراءات من الولايات المتحدة، أو من قبل حلفائها تجاه العراق“.

وبشأن التحقيقات التي تجريها القوات الأمنية، أشار الشريفي إلى ”ضرورة أن تهتم الحكومة العراقية بذلك، والإسراع بالكشف عن الجهات التي تقف وراء هذه الحادثة، وإعلان النتائج بالسرعة الممكنة، وعلى الفصائل المسلحة البراءة من هذه الحادثة وتبرئة نفسها منها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com