العفو الدولية تدعو طهران لوقف معاناة عالم سويدي معتقل

العفو الدولية تدعو طهران لوقف معاناة عالم سويدي معتقل

المصدر: إرم نيوز

دعت منظمة العفو الدولية، السلطات الإيرانية للسماح لعالم سويدي من أصول إيرانية مسجون في طهران بتلقي رعاية طبية متخصصة بعد شهور من المعاناة نتيجة مشاكل صحية خطيرة.

وذكرت إذاعة ”فردا“ التابعة للمعارضة الإيرانية، اليوم السبت، أن ”منظمة العفو الدولية بعثت، أمس الجمعة، رسالة إلى المدعي العام في طهران، غلام حسين إسماعيلي، أشارت من خلالها إلى أن أحمد رضا جلالي، المحتجز منذ العام 2016، يعاني من انخفاض في عدد كريات الدم البيضاء، وفقد 24 كيلوغرامًا من وزنه.

كما طالبت المنظمة إيران بالإفراج الفوري عن جلالي و“منحه حقًا واجب النفاذ في التعويض، وفقًا لتوصية مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالاحتجاز التعسفي في قضيته“.

وفي ديسمبر الماضي، دعا أكثر من 100 من الحائزين على جائزة نوبل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، للسماح لـ ”جلالي“ المريض ”بالعودة إلى منزله وزوجته وأطفاله“.

واعتُقل رضا جلالي المقيم في السويد، وهو محاضر ضيف في جامعة VUB (المفتوحة) في بروكسل ، بتهمة ”التجسس“ خلال زيارة لإيران في العام 2016 للمشاركة في مؤتمر علمي، وحُكم عليه بالإعدام في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2017، وتستند التهمة إلى مبدأ ديني غامض، من قبل المحكمة الثورية الإسلامية في طهران.

وجلالي، أحد سكان السويد منذ العام 2009، هو طبيب وباحث يركز على إدارة الأزمات التابعة لمعهد كارولينسكا بالقرب من العاصمة ستوكهولم، وبينما كان في زيارة أكاديمية رسمية استضافتها جامعة طهران، اتُهم جلالي ”بالتعاون مع حكومة معادية“ واعتُقل في نيسان/أبريل 2016، ومنذ ذلك الحين بقي وراء القضبان في سجن إيفين سيء السمعة في طهران.

وجُلب جلالي من قِبل القاضي المتشدد، أبو القاسم صلواتي في محكمة الثورة، وحُكم عليه بالإعدام بتهمة ”الفساد في الأرض“ في 21 تشرين الأول/أكتوبر 2017.

والقاضي المتشدد أبو القاسم صلواتي معروف بإصداره أحكامًا قاسية، خاصة في القضايا السياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com