صحيفة إيرانية تتحدث عن إمكانية فتح محادثات سرية بين واشنطن وطهران

صحيفة إيرانية تتحدث عن إمكانية فتح محادثات سرية بين واشنطن وطهران

المصدر: إرم نيوز

قالت صحيفة الاقتصاد الوطني ”اقتصاد ملي“ الإيرانية، إنه رغم التوتر الحاصل في المنطقة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، فإنه لا تزال هناك إمكانية لفتح قناة سرية للمحادثات بين طهران وواشنطن.

وأضافت الصحيفة، في عدد الخميس، أن ”إيران والولايات المتحدة لا ترغبان في المواجهة العسكرية على الرغم من التصعيد غير المسبوق في المواقف والتصريحات والإجراءات العملية“.

وقالت مصادر إيرانية للصحيفة إن ”هناك احتمال فتح قناة سرية للتفاوض وتبادل الرسائل بين طهران وواشنطن، تمهيدًا لمفاوضات سرية بين البلدين“، مشيرًا إلى ما تقوم به الحكومة العراقية في هذا الصدد لفتح القناة السرية.

ونقلت الصحيفة الإيرانية عن مصدر عراقي (لم تكشف عنه) قوله ”إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حذر خلال زيارته إلى بغداد يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، من مغبة تعرض القوات والقواعد العسكرية الأمريكية في العراق لهجوم من جماعات مسلحة موالية للنظام الإيراني“.

وأضاف المصدر العراقي أن ”وزير الخارجية الأمريكي وخلال اجتماعه بالقادة العراقيين بينهم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، حملهم رسالة إلى إيران يدعو فيها بومبيو طهران للجلوس على طاولة المفاوضات مع واشنطن بهدف إنهاء الخلافات والوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين“.

ووفق المصدر، فقد طلب بومبيو من عبد المهدي إيصال رسالة إلى طهران مفادها أن الولايات المتحدة ليست حريصة على اندلاع الحرب، وأن كل ما يريده ترامب هو إبرام اتفاق نووي جديد ”ينسبه لنفسه“.

ويوم الثلاثاء الماضي، قال عبد المهدي، إن الولايات المتحدة الأمريكية وإيران لا ترغبان في الحرب، لافتًا إلى أن العراق على تواصل مع كلا الجانبين.

مواد مقترحة