توقيف الزعيم السياسي السابق لمنظمة "إيتا" الانفصالية في فرنسا
توقيف الزعيم السياسي السابق لمنظمة "إيتا" الانفصالية في فرنساتوقيف الزعيم السياسي السابق لمنظمة "إيتا" الانفصالية في فرنسا

توقيف الزعيم السياسي السابق لمنظمة "إيتا" الانفصالية في فرنسا

أكدت السلطات الإسبانية، توقيف الزعيم السابق لمنظمة "إيتا" الانفصالية الباسكية "خوسيه أنطونيو أوروتيكوتكسيا بينغوتكسيا" اليوم الخميس، في منطقة الألب الفرنسية بموجب مذكرة توقيف بعد أن حكم عليه بالسجن ثماني سنوات العام 2017 في فرنسا.

وأوقف بينغوتكسيا المعروف باسم "جوشوا تيرنيرا" بعد 16 عامًا من التخفي والفرار، وحكمت عليه المحكمة الجنائية في باريس غيابيًا في الأول من حزيران/يونيو 2017 بالسجن لـ"انضمامه إلى مجموعة مجرمين إرهابية".

 وبحسب الداخلية الإسبانية، أوقف تيرنيرا صباح الخميس، في سالانش بالألب الفرنسية في عملية مشتركة بين المديرية العامة الفرنسية للأمن الداخلي والسلطات الإسبانية.

وأكد مصدر قضائي في فرنسا التوقيف.

وتزعّم تيرنيرا المنظمة بين عامي 1977 و 1992 بعدما انضمّ إليها عام 1970، ثم انتخب نائبًا عن حزب الاتحاد الشعبي القومي المتطرف الذي حلّ لاحقًا، وأفلت تينيرا من محاولة توقيف في فرنسا عام 2013.

 وتأسست المنظمة الانفصالية في الباسك عام 1959 في ظلّ ديكتاتورية فرانسيسكو فرانكو. وفي سياق سعيها لاستقلال بلاد الباسك، تسببت المنظمة بمقتل 829 شخصًا في اعتداءات، ثمّ أعلنت وقف إطلاق النار عام 2011 قبل أن تحلّ نفسها عام 2018.

واختار تيرنيرا التخفي عام 2002  لملاحقته بدوره في اعتداء ضدّ ثكنة للحرس الوطني الإسباني في سرقسطة شمال إسبانيا عام 1987، قتل فيه 11 شخصًا بينهم خمسة أطفال.

ويعتبر "تيرنيرا" المخطط لذلك الاعتداء، كما يعدّ محرضًا لاستراتيجية الاعتداءات بالسيارات المفخخة التي اعتمدتها إيتا لعقود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com