وزير إيراني: طورنا بنية دفاعية لمواجهة هجمات إسرائيلية محتملة

وزير إيراني: طورنا بنية دفاعية لمواجهة هجمات إسرائيلية محتملة

المصدر: إرم نيوز

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، اليوم الخميس، عن تمكن عدد من الخبراء الإيرانيين من إنشاء بنية دفاعية لأنظمة التحكم والأتمتة، لمواجهة هجمات إسرائيلية محتملة تستهدف البنية الصناعية وشبكات الكهرباء وغيرها.

وقال جهرمي في تغريدة عبر حسابه الرسمي في ”انستغرام“: ”لقد سمعتم بفيروس (ستوكس نت Stuxnet)، لقد تمكن شبابنا الخبراء من تصميم درع دفاعي لأنظمة الأتمتة الصناعية في البلاد“.

وأوضح أن ”هذا الدرع الدفاعي سيكون قادرًا على حماية أنظمة الأتمتة الصناعية التي تعمل على تحييد التخريب الصناعي، مثل الهجمات التي تشن باستخدام ستوكس نت، أو برامج تستهدف شبكات الكهرباء وما إلى ذلك، ولقد تم اختبار الدرع بنجاح“.

وتقول إيران إنها تواجه هجمات إلكترونية معقدة في السنوات الأخيرة، يُعتقد أن إسرائيل والولايات المتحدة تسترشدان بها في بعض الحالات.

وكان أحد هذه البرامج الضارة لشركة ”ستوكس نت“، والذي كان يستخدم للتجسس على البرنامج النووي الإيراني في عام 2010 وتخريبه.

وتعرض البرنامج النووي الإيراني لهجوم إلكتروني، من خلال فيروس ”ستاكسنت“ الذي ضرب البرامج المعلوماتية في طهران في العام 2010، وتسبب بعطل في أكثر من 30 ألف حاسوب شملت حواسيب مفاعل ”نطنز“.

واتهمت إيران في حينه واشنطن وتل أبيب، بإنتاج الفيروس الذي أصاب ودمّر حوالي 100 جهاز طرد مركزي في ”نطنز“، ما أثار خللًا في برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم، كما تعرض البرنامج النووي الإيراني لهجوم آخر في العام 2012، بواسطة فيروس ”فلايم“، معطلًا الكثير من المنظومات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة