ميركل تعترف بحدوث "مواجهات" مع ماكرون
ميركل تعترف بحدوث "مواجهات" مع ماكرونميركل تعترف بحدوث "مواجهات" مع ماكرون

ميركل تعترف بحدوث "مواجهات" مع ماكرون

اعترفت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل بحدوث "مواجهات" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها ميركل، خلال مقابلة أجرتها معها صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية، الأربعاء، وتطرقت خلالها للحديث عن عدد من القضايا تتعلق بالشأن الأوروبي.

وقالت المستشارة الألمانية: "بالطبع، خضنا مواجهات.. ثمة خلافات بالتفكير" بينها وبين الرئيس الفرنسي و"خلافات في فهمهما للأدوار".

واختلف المسؤولان مرارًا في الأشهر الأخيرة، حول عدد من القضايا، منها مستقبل الاتحاد الأوروبي، و"بريكست" والتأجيلات الممنوحة لبريطانيا.

رغم ذلك أشارت المستشارة في المقابلة، إلى "الخطوات الكبيرة التي جرى التوصل إليها بفضل الثنائي الفرنسي الألماني، خصوصًا في مجال الدفاع".

وقالت ميركل: "قررنا أن نطوّر سويًا مقاتلة ودبابة.. هذه علامة على الثقة لناحية مزيد من التعويل الثنائي على صعيد السياسة الدفاعية".

ووقع الجانبان في يناير/ كانون الثاني الماضي، معاهدة "إيكس-لا- شابيل" بشأن التعاون والتكامل الفرنسي الألماني.

وردًا على سؤال عما إذا كانت العلاقات تدهورت في الأشهر الأخيرة، قالت ميركل: "لا، أبدًا". ولكنها أقرت بأنها وماكرون شهدا "سياقات زمنية مختلفة".

وسلطت ميركل الضوء أيضًا على الاختلافات السياسية بين البلدين، قائلة: "أنا مستشارة حكومة ائتلافية وأنا مرتبطة أكثر بالبرلمان مقارنة بالرئيس الفرنسي الذي لا يملك أبدًا صلاحية دخول الجمعية الوطنية"، بسبب الفصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وفي شأن آخر، شددت ميركل على "ضرورة إعادة أوروبا لتمركزها في العالم المتغير"، مشيرة إلى "الأهمية الكبيرة" التي تحظى بها انتخابات البرلمان الأوروبي المزمع إجراؤها في 26 مايو/ أيار الجاري.

وأعربت ميركل عن "قلقها وعدد من المسؤولين الأوروبيين، بشأن مستقبل أوروبا، وهذا خلق لدي شعورًا دفعني لتعزيز مدى مسؤوليتي في الاهتمام مع الآخرين بمصير أوروبا".

وتابعت: "لا شك أنه يتعين على أوروبا إعادة تموقعها وتمركزها داخل العالم المتغير، فبعض الحقائق التي تغيرت عقب الحرب لم تعد صالحة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com